اقتصاد
إنتل تحصل على منحة 3.2 مليار دولار لإنشاء مصنع رقائق في إسرائيل

إنتل تحصل على منحة 3.2 مليار دولار لإنشاء مصنع رقائق في إسرائيل

وافقت الحكومة الإسرائيلية على منح شركة إنتل كورب منحة تبلغ 3.2 مليار دولار لإقامة مصنع جديد للرقائق بقيمة 25 مليار دولار تعتزم الشركة بناءه في جنوب إسرائيل.

وأفاد الجانبان الثلاثاء،  بأن هذا أكبر استثمار على الإطلاق لشركة في إسرائيل بحسب تقرير لوكالة رويترز.

ويعد اعتزام شركة إنتل إقامة مصنع الرقائق المشار إليه بقيمة 25 مليارا عرضا سخيا من قبل شركة أميركية كبرى ويصب في صالح الحكومة الإسرائيلية في وقت زادت فيه واشنطن الضغط على إسرائيل لاتخاذ مزيد من الخطوات لتقليل الأضرار المدنية في غزة.

وتعد خطة التوسعة لموقعها في كريات جات التي يوجد بها مصنع شرائح على بعد 42 كيلومترا من قطاع غزة "جزءا مهما من جهود إنتل لتعزيز سلسلة توريد عالمية أكثر مرونة، إلى جانب جهود الشركة المستمرة لجلب استثمارات من أوروبا والولايات المتحدة".

وقال دانييل بيناتار نائب رئيس إنتل "الدعم من الحكومة الإسرائيلية سيضمن بقاء إسرائيل مركزا عالميا لتكنولوجيا أشباه الموصلات والمواهب". وتلقت شركة إنتل في السابق نحو ملياري دولار خلال الخمسين عاما الماضية على شكل منح إسرائيلية في منشآت أخرى داخل إسرائيل.

وقال أوفير يوسفي نائب المدير العام لهيئة الاستثمارات الإسرائيلية: إن إنتل اختارت معدل منحة وضريبة أعلى على عرض منحة أقل ومعدل ضرائب أقل.

وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في إشارة إلى توقيت الصفقة "هذا الاستثمار يحدث في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا على الشر المطلق، وهي حرب يجب أن يهزم فيها الخير الشر، وهو استثمار في القيم الصحيحة والصالحة التي تبشر بالتقدم للإنسانية".

وستدفع إنتل -التي ستمتد استثماراتها على مدى خمس سنوات- معدل ضريبة الشركات بنسبة 7.5% بدلا من 5% سابقا. ويبلغ معدل الضريبة العادي 23%، ولكن بموجب القانون الإسرائيلي لتشجيع الاستثمار في مجالات التنمية، تحصل الشركات على ميزات كبيرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.