الحرب على غزة
تقييم استخباراتي أميركي| نصف الذخائر الإسرائيلية الملقاة على غزة "قنابل غبية"

تقييم استخباراتي أميركي| نصف الذخائر الإسرائيلية الملقاة على غزة "قنابل غبية"

صحيفة “واشنطن بوست” تنشر  تقريرا أعده جون هدسون، ولويزا لافلاك، وفيكتوريا بيزل، وكارين دي يونغ، قالوا فيه إن إسرائيل استخدمت “قنابل غيبة” غير موجهة في نصف غاراتها على غزة. 

وأكد التقييم، الذي جمعه مكتب مدير الاستخبارات الوطنية، ونقل مضمونه لشبكة CNN ثلاث مصادر أطلعت عليه، إن حوالي 40-45٪ من القنابل جو-أرض التي استخدمتها إسرائيل والبالغ عددها 29 ألف قنبلة كانت غير موجهة، وأضاف التقييم أن البقية كانت ذخائر موجهة بدقة.

وعادة ما تكون القنابل غير الموجهة أقل دقة ويمكن أن تشكل تهديدا أكبر على المدنيين، خاصة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة، والمعدل الذي تستخدم به إسرائيل "القنابل الغبية" قد يساهم في ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، إن إسرائيل قامت بـ"قصف عشوائي" في غزة.

وردا على سؤال للتعليق على التقييم، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نير دينار لشبكة CNN: "نحن لا نتناول نوع القنابل المستخدمة".

وقال المتحدث الإسرائيلي كيرين هاجيوف، الأربعاء: "باعتبارنا جيشا ملتزما بالقانون الدولي ومدونة قواعد السلوك الأخلاقية، فإننا نخصص موارد هائلة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين الذين أجبرتهم حماس على القيام بدور الدروع البشرية. حربنا هي ضد حماس، وليس ضد سكان غزة".

لكن الخبراء قالوا، لشبكة CNN، إنه إذا كانت إسرائيل تستخدم قنابل غير موجهة بالمعدل الذي تعتقد الولايات المتحدة أنها تستخدمه، فإن ذلك يقوض الادعاء الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

ما هي القنابل "الغبية"؟

وتعرف القنابل غير الموجهة أو الغبية، بأنها قنابل قليلة الدقة أي لا تصيب أهدافًا محددة، مما يجعلها خطرًا على المدنيين وبالتالي يساهم في ارتفاع أعداد الضحايا في قطاع غزة، الذين بلغ عدد الأطفال منهم 7 آلاف طفل، وذلك حسبما ذكر"المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي".

وعلى عكس القنابل الموجهة تتسم القنابل "الغبية" بأنها يمكن أن تصل لمسافة تبعد مئات الأمتار عن الهدف المقصود مما يجعل نسبة الخطأ بها واردة بنسبة كبيرة، وذلك حسبما ذكر محلل المخاطر الأمنية والسياسية المختص بشؤون الشرق الأوسط ديفيد هارتويل.

ويمتلك الجيش الإسرائيلي مخزون هائل من القنابل الغبية التي يتم استخدامها عن طريق الطائرة ثم تترك لعوامل الجاذبية لتؤدي دورها، وذلك حسب مقال نشره الأدميرال الأمريكي المتقاعد جيمس ستافريديس، الذي تحدث عن امتلاء مستودعات الأسلحة الإسرائيلية من القنابل غير الموجهة مثل القذائف من عيار 155 ملم إضافة إلى آلاف القنابل الحديدية.

ولإسرائيل استراتيجية تتبعها في استخدامها للقنابل "الغبية" فامتلاء مخازنها باحتياطي هائل من القنابل "الغبية"، يجعلها ترغب في التخلص منها خلال الحرب على غزة وتسحب منها بمنتهى الأريحية بينما تدخر مخزونها من القنابل الموجهة تحسبًا لحرب أوسع نطاقًا.

وأنشأت إسرائيل مخزنها من القنابل غير الموجهة في ثمانينات القرن الماضي، في سبيل خلق "بوليصة تأمين" تحميها من أي حرب محتملة مع إيران أو الدول العربية، وهو ما صدق الكونجرس الأمريكي على الحفاظ عليه في سبيل تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة، وذلك حسب "المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.