الحرب على غزة
الحرب على غزة لليوم ال56| انتهاء الهدنة مع غارات واشتباكات ضارية

الحرب على غزة لليوم ال56| انتهاء الهدنة مع غارات واشتباكات ضارية

إسراء حبيب الله

أكمل الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، الحرب على قطاع غزة فور انتهاء الهدنة وشنّ الجيش غارات عنيفة على عدة مناطق في القطاع، كما اندلعت اشتباكات ضارية بريّة، حيث أكدت حماس أنها تتصدى للهجوم الإسرائيلي البرّي.

وشهدت الساعات الأخيرة انتهاء عملية تبادل الأسرى بالدفعة السابعة بإفراج إسرائيل عن 30 فلسطينيًا من بينهم 8 نساء من الداخل وكذلك 22 طفلًا، وذلك بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية من غزة سراح 8 إسرائيليين.

وأعلنت وزارة الداخلية في غزة أن طائرات إسرائيلية استهدفت شقة سكنية بمدينة حمد في خان يونس جنوبي قطاع غزة، كما واستهدفت شقة في أبراج القسطل في دير البلح.

ونتيجةً للقصف الإسرائيلي العنيف والغارات الكثيفة على المنازل المأهولة بالسكان، إرتقى عدد من المواطنين والمدنيين في غزة، وأصيب العديد بجراح متفاوتة.

وقالت وزارة الصحة بغزة، إن "إسرائيل ترتكب مجازر جديدة في القطاع فور انتهاء الهدنة راح ضحيتها عدد من القتلى  والجرحى".

وأفادت الوزارة بارتفاع عدد ضحايا مجازر الجيش الإسرائيلي خلال ساعتين من انتهاء الهدنة إلى 70 ضحية وعشرات الجرحى.


في أعقاب ذلك تحدث شهود عيان عن تحليق كثيف لطائرات عسكرية ومسيّرات في المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة، ولم تتبن أي جهة حتى الآن عملية الإطلاق الصاروخية.

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة بارتقاء المصور الصحفي عبد الله درويش في قصف للجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق صباح اليوم استنكر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، استئناف إسرائيل حربها الوحشية على المدنيين في القطاع، محمّلا المجتمع الدولي وفي مقدمته الولايات المتحدة المسؤولية عن الجرائم الإسرائيلية.

وقالت سرايا القدس، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود الجيش الإسرائيلي في محيط مستشفى الرنتيسي بحي النصر في مدينة غزة.

وكانت سرايا القدس أعلنت قبل ذلك أنها قصفت مستوطنات نيريم وناحل عوز وعلوميم برشقات صاروخية مركزة.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن غارات إسرائيلية استهدفت المنطقة الحدودية مع مصر في رفح جنوبي قطاع غزة.

يأتي ذلك وسط قصف إسرائيلي مكثف أوقع عشرات الضحايا جنوبي القطاع، الذي يضم أعدادًا كبيرة من النازحين.

وزارة الصحة بغزة: الوضع مؤلم وكارثي ومستشفيات الجنوب مستنزفة

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة إن الواقع الصحي في شمال قطاع غزة "مؤلم وكارثي" وأكد أن مستشفيات الجنوب مستنزفة بسبب القصف الإسرائيلي على القطاع.

وطالب المؤسسات الأممية بسرعة التدخل لإنقاذ الوضع الصحي المتأزم بالقطاع، وقال إن الأولوية حاليا لتدفق المساعدات الطبية والوقود إلى المستشفيات وإسعاف الجرحى.

وحذّر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) فيليب لازاريني من تداعيات أي هجوم إسرائيلي على جنوب غزة.

وقال لازاريني في حوار مع صحيفة "غارديان" البريطانية، إن ذلك الهجوم قد يدفع مليون لاجئ إلى الحدود المصرية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.