سياسة

جون كيربي: إسرائيل وافقت على تمديد الهدنة مقابل الإفراج عن الرهائن

قال جون كيربي لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إنه يأمل أن توافق حماس على تمديد الهدنة كي نتمكن من إخراج مزيد من الرهائن.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي اليوم الإثنين في حديثه لشبكة سي إن إن،  إن الإسرائيليين "وافقوا على مواصلة وقف القتال وتمديد الهدنة لتحرير مزيد من الرهائن ولدخول مزيد من المساعدات" إلى قطاع غزة.

وعبّر كيربي، في تصريحات تلفزيونية، عن أمله في أن توافق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على تمديد الهدنة التي تنتهي اليوم الاثنين، وذلك بهدف إطلاق سراح مزيد من المحتجزين في غزة.

وأشار إلى أن الرئيس جو بايدن شارك شخصيًا في صفقة تبادل الرهائن، وقال إن الولايات المتحدة تعتقد أن عدد مواطنيها المتبقين بين المحتجزين في غزة "في نطاق 7 إلى 10 أشخاص".

وأكد كيربي عدم معرفة بلاده بالعدد الحقيقي للرهائن في غزة، وقال إن التقديرات تشير إلى أن هناك 200 رهينة أو أكثر، وأوضح أن "حماس لا تسيطر على جميع الرهائن، بل هناك جماعات أخرى تحتجز بعضهم"، وذكر أن "مسؤولية تعقب هؤلاء الرهائن تقع على حماس".

وقال إنه من غير الواضح إن كان سيُطلَق سراح امرأتين أميركيتين محتجزتين لدى حركة حماس، اليوم الاثنين.

وبحسب ما نقلت شبكة سي أن أن الأميركية عن كيربي، تعمل الإدارة الأميركية "على مدار الساعة" لإطلاق سراحهما، معرباً عن أمله في أن ينجز الأمر اليوم.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لم تتمكن من تحديد ما إذا كان هناك محتجزون آخرون لدى مجموعات غير "حماس" وأن الإدارة ليست لديها رؤية وافية حول مكان وجودهم وأي جهة تحتجزهم. 

ومن جانبها نقلت قناة القاهرة الإخبارية التابعة لجهاز الإستخبارات المصرية، عن مصادر مصرية قولها إن المفاوضين يقتربون من الاتفاق على تمديد الهدنة في قطاع غزة.

وأكدت المصادر، أن المفاوضين يعملون على حل بعض الخلافات حول مدة تمديد الهدنة، وقائمة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم.

ونقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر أمنية مصرية، أن المفاوضين المصريين والقطريين والأمريكيين يقتربون من اتفاق على تمديد الهدنة.

وذكرت المصادر أن حركة حماس تسعى إلى تمديد الهدنة لمدة أربعة أيام، بينما تريد إسرائيل تمديدها يوما بيوم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.