الحرب على غزة

الهدنة في غزة تدخل حيز التنفيذ| وصفقة التبادل عصر اليوم

بدأ سريان الهدنة في قطاع غزة بتوقيت الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي بين حركة حماس وإسرائيل.

السلطات الإسرائيلية تنقل 39 أسيرة وأسيرًا إلى سجن عوفر استعدادا للإفراج عنهم 

نقلت السلطات الإسرائيلية، الجمعة، 39 أسيرة وأسيرًا فلسطينيًا إلى سجن “عوفر” وسط الضفة الغربية، استعدادا لإطلاق سراحهم في إطار صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” على موقعها: “غادرت الأسيرات الـ24 من سجن الدامون، والأسرى الـ15 من سجن مجدو، الذين سيتم إطلاق سراحهم ضمن صفقة الرهائن”.

وأضافت: “يتم نقل المعتقلين في قافلة إلى سجن عوفر وتحت حراسة مشددة”، دون أن تكشف أسماء الأسيرات والأسرى الذين تشملهم عملية الإفراج.


وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية،في مؤتمر صحفي عقد أمس الخميس في الدوحة أنه جرى الاتفاق على بدء سريان الهدنة في غزة اعتباراً من الساعة السابعة من يوم الجمعة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية القطرية، أن الاتصالات بين حركة حماس وإسرائيل والوسطاء انتهت، وتم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم، مضيفًا أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين حوالي الساعة 16:00 من عصر اليوم الجمعة.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية القطرية، بأن سيتم الإفراج عن 50 من أسير إسرائيلي، بالتقسيم على 4 أيام، والدفعة الأولى من الأسرى الإسرائيليين تضم 13 من النساء والأطفال.

وتابع قائلًا"نتوقع من الطرفين الالتزام ببنود الاتفاق، وننظر بإيجابية عالية إلى ذلك، كما نأمل أن تقود هذه الهدنة الإنسانية لبدء عمل أكبر لتحقيق هدنة دائمة وسلام دائم".

بنود الاتفاق

قالت كتائب القسام إن الاتفاق ينص على وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام، وكذلك الجيش الإسرائيلي لمدة 4 أيام تبدأ من صباح اليوم الجمعة.

وأضافت أن من ضمن البنود، توقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، ولمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10 صباحًا وحتى 4 مساء في قطاع غزة شمالًا وجنوبًا.

وأكدت على أنه سيتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلي واحد، مما يعني الإفراج عن 50 أسيرًا إسرائيليًا من النساء والأطفال دون الـ19 عاما، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا.

وأضافت أنه سيتم إدخال 200 شاحنة مساعدات والتي تشمل المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، كما سيتم إدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق القطاع بشكل يومي.

ومن جهته قال عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر أرييه درعي إنهم مستعدون لزيادة مدة الهدنة إلى 10 أيام.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي الخميس أنه لن يُسمح إطلاقًا بتنقل السكان من جنوب القطاع إلى شماله أثناء الهدنة.

وقال أدرعي في بيان إنه لن يُسمح أيضاً بالتنقل "غير المنسق" للشاحنات من جنوب قطاع غزة إلى شماله أثناء فترة الهدنة، لافتاً إلى أن القوات الإسرائيلية ستتمركز "عند خطوط وقف إطلاق النار" داخل القطاع مع بدء سريان الهدنة.

وبدوره أمر وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بمنع أي مظاهر للفرح والاحتفال في جهة الأسرى الفلسطينيين في السجون بالتزامن مع عملية الإفراج عن الأسرى ضمن اتفاق الهدنة المؤقتة.

كما تستعد الشرطة الإسرائيلية وأفرادها لقمع أي احتفالات من قبل عائلات الأسرى والأسيرات المقدسيين المزمع الإفراج عنهم في غضون الأيام القليلة المقبلة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.