الحرب على غزة
الحرب في يومها ال40| الجيش الإسرائيلي يقتحم مستشفى الشفاء

الحرب في يومها ال40| الجيش الإسرائيلي يقتحم مستشفى الشفاء

وسط غارات مكثفة تستهدف منازل مأهولة وشوارع وبنى تحتية، تدخل الحرب على غزة يومها الـ40، فيما تواصل قوات جيش الجيش الإسرائيلي تطويق مجمع الشفاء الطبي من كل الاتجاهات.

أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم، الأربعاء، اقتحام مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، داخل مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة، أكبر مستشفى في قطاع غزة؛ في حين حمّلت حركة حماس، الرئيس الأميركي، جو بايدن، وإدارته "كامل المسؤولية" عن تداعيات الاقتحام.

وادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تصريحات لشبكة "سي إن إن" أن "العمليات العسكرية في مجمع الشفاء "تستهدف حماس"، مشيرًا إلى احتمال "العثور على عدد من الرهائن"، على حد زعمه، فيما حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية من مجزرة، وسط سماع إطلاق نار وقصف مدفعي داخل مجمع الشفاء، حيث يتواجد 9 آلاف من المرضى والنازحين والطواقم الطبية.

وتقارير من قطاع غزة تؤكد أن قوات الجيش تقتحم القسم الغربي من مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، وتفجر أبواب الأقسام وجدران في المنطقة المقتحمة.

وحمّل المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اسرائيل والمجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية كامل المسؤولية عن سلامة الطواقم الطبية والجرحى والنازحين بداخل مستشفى الشفاء الطبي، محذراً من ارتكاب مجزرة داخل المجمع الطبي.  

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن اشتباكات عنيفة جرت فجر اليوم الأربعاء على بوابة مستشفى الشفاء في غزة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الحيش قطعت الكهرباء وكافة وسائل الاتصالات عن مستشفى الشفاء في غزة، وسط قصف متقطع يستهدف مناطق محيطة بالمبنى.

قالت وسائل إعلام فلسطينية إنّه تم إخلاء قسم العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي خوفاً من اختناق المرضى، بعد دقائق من قصف إسرائيلي استهداف جزءاً من المستشفى.

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري ان الجيش يقوم بعملية دقيقة في منطقة محددة داخل مستشفى الشفاء.

واضاف هغاري ان العملية مستمرة وان الجيش يخوض حربا ضد حماس وليس ضد قطاع غزة. 

حماس: زعم الجيش وجود أسلحة بمجمع الشفاء الطبي كذب مفضوح

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن زعم الجيش وجود أسلحة في مجمع الشفاء الطبي كذب مفضوح ومسرحية لم تعد تنطلي على أحد. 

واكدت اذاعة الجيش الاسرائيلي انه لم يتم التوصل حتى اللحظة الى اي معلومات تشير الى وجود رهائن اسرائيليين داخل مستشفى الشفاء الطبي

واشارت الى ان عملية التمشيط متواصلة.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة.

ان عشرات الجنود دخلوا مستشفى الشفاء،بمرافقة الدبابات ويقومون بتفتيش المستشفى.

واكد القدرة ان الجيش لم يجد شيئا يرتبط بحماس.

استهداف منزل قرب مخيم جباليا

أفادت وسائل إعلامية بسقوط 4 ضحايا وعدد من المصابين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا مجاورًا لمركز إيواء في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يحول مستشفى الشفاء لثكنة عسكرية

قال صحفي من محيط مجمع الشفاء إن الدبابات الإسرائيلية حاصرت المجمع من جميع الجهات قبل اقتحامه.

وأضاف ان الدبابات في مفترقي السرايا والوحدة طوقت المجمع من بوابته الغربية، مؤكدةً ان الجيش الإسرائيلي حوّل المجمع إلى ثكنة عسكرية.

حماس تحمّل اسرائيل وبايدن كامل المسؤولية عن اقتحام "الشفاء"

وحمّلت حركة حماس في بيان لها "إسرائيل والرئيس بايدن كامل المسؤولية عن اقتحام مجمع الشفاء الطبي".

وجاء ضمن بيان نشرته الحركة بعد وقت قصير من إعلان الجيش الإسرائيلي دخول آلياته إلى المجمّع: "نحمّل الكيان وقادته الجدد، والرئيس بايدن وإدارته كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام الجيش لمجمع الشفاء الطبي، وما يتعرض له الطاقم الطبي وآلاف النازحين، جراء هذه الجريمة الوحشية بحق مرفق صحي محمي بحكم اتفاقية جنيف الرابعة".

وأضاف "إن تبنّي البيت الأبيض والبنتاغون لرواية إسرائيل الكاذبة، والزاعمة باستخدام المقاومة لمجمع الشفاء الطبي لأغراض عسكرية، كان بمثابة الضوء الأخضر لارتكاب المزيد من المجازر بحق المدنيين".

ورد البيت الأبيض إنه لا يؤيد قصف المستشفيات جواً ولا يريد رؤية تبادل لإطلاق النار فيها.

وأضاف متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض طلب عدم الكشف عن اسمه "لا نؤيد ضرب مستشفى من الجو ولا نريد أن نرى معركة بالأسلحة النارية في مستشفى ليقع الأبرياء والأشخاص العاجزون والمرضى الذين يحاولون الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها في مرمى النيران". وتابع "يجب حماية المستشفيات والمرضى".

ومن جانبها دانت وزارة الخارجية الأردنية، اقتحام مستشفى الشفاء واعتبرته انتهاك للقانون الدولي ونحمّل إسرائيل مسؤولية سلامة الموجودين فيه.

وقالت الخارجية الفلسطينية، إن اقتحام الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، يعدّ انتهاكا صارخًا للقانون الدولي.

وطالبت بتدخل دولي عاجل لحماية الطواقم الطبية والمرضى والنازحين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.