أمني
الضفة الغربية في ظل الحرب| 4 شهداء في جنين وشهيد في قلقيلية وحملات اعتقال واسعة

الضفة الغربية في ظل الحرب|الصحة الفلسطينية: 4 شهداء في جنين وشهيد في قلقيلية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، قتحمت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي، ليل الخميس - الجمعة، مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، وتمركزت في محيط مخيمها، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش ومقاومين فلسطينيين.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

3 شهداء في جنين

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية "باستُشهاد الشاب عبد الله أبو الهيجاء من بلدة اليامون والشاب أيسر محمد العامر (24 عامًا) من مخيم جنين".

وعُثر على جثمان الشهيد جواد التركي في محيط مخيم جنين، والذي ارتقى خلال الاشتباكات المسلحة التي اندلعت بمحيط مخيم جنين مع قوات الجيش، فجر اليوم الجمعة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأنه جرى نقل 3 إصابات بالرصاص الحي إحداها وصفت بالخطيرة جدا خلال المواجهات في جنين، قبل أن يتم إقرار استشهاد الشابين في المستشفى.

وفي وقت سابق، أعلن عن "استشهاد الشاب محمد أحمد صادق قبها (25 عامًا) مساء الخميس متأثرا بإصابته برصاص الجيش الحي في قرية طورة قرب جنين يوم الجمعة الماضي". 

استشهاد الأسير المحرر قسام عبد الحافظ

أفادت مصادر فلسطينية، فجر اليوم الجمعة، "باستشهاد الأسير المحرر قسام عبد الحافظ برصاص الجيش الإسرائيلي"، وذلك إثر اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات من الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامها لمدينة قلقيلية في الضفة الغربية، فجر اليوم الجمعة. 

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في قلقيلية عن إضراب شامل حدادا على روح الشهيد قسام عبد الحافظ.

وبهذا ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ  7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، إلى 110 شهداء بالإضافة إلى 1900 إصابة.

اقتحامات الجيش في مختلف مناطق الضفة

إلى ذلك، اقتحمت قوات الجيش مدن نابلس والخليل وأريحا وبلدات فلسطينية أخرى فجر الجمعة.

وفي نابلس، اقتحمت المدينة من الجهتين الشرقية والغربية، وسيّرت آلياتها في شوارعها.

وقال الهلال الأحمر، إن 3 إصابات بالرصاص الحي إحداها بالصدر والظهر وقعت خلال المواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي في نابلس.

وفي الخليل، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي المدينة وسيّرت آلياتها العسكرية في شوارعها، واقتحمت أحد المنازل في المنطقة الجنوبية من المدينة.

واعتقلت القوات الإسرائيلية، فجر اليوم الجمعة، 16 مواطنًا من محافظة الخليل.

وفي أريحا، اقتحم الجيش الإسرائيلي المدينة من مدخلها الشرقي بعدة آليات، وداهمت مخيمي عين السلطان وعقبة جبر المحاذيين للمدينة، وقد وقعت اشتباكات عنيفة بين الشبان وقوات الجيش في المخيمين، وفي ذات الوقت اعتقلت القوات الإسرائيلية 5 مواطنين بينهم امرأة.

واعتقلت القوات في بيت لحم11 مواطنا.

اعتقال 70 مواطنًا من الضفة

أفادت هيئة وشؤون الأسرى "باعتقال قوات الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الجمعة (70) مواطنًا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدتان وصحفي، في ظل استمرار حملات الاعتقال، وعمليات الانتقام الجماعية الممنهجة بحّق أبناء شعبنا منذ السابع من أكتوبر الجاري".

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظات: بيت لحم، الخليل، والقدس، وتوزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضّفة.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ السابع من أكتوبر، تاريخ بدء معركة (طوفان الأقصى) إلى أكثر من (1530) حالة اعتقال. 

اقتحام قلقيلية وتدمير محل تجاري

اقتحمت، قوات الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، مدينة قلقليلية شمال الضفة الغربية.

وأشارت مصادر محلية بأن عددا من الجيبات العسكرية، ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت المدينة وتمركزت في شارع الواد، وداهمت عدة منازل في الحي.

وأكد أن جرافة اسرائيلية ألحقت اضرارت بمحل تجاري يعود للمواطن أيمن الأشقر في حي "الظهر" بقلقيلية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.