فلسطيني

مجزرة مستشفى المعمداني،مئات الشّهداء والجرحى

أعلنت وزارة الصحة عن  مجزرة جديدة أسفرت عن استشهاد 500 شخص على الأقل في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في مدينة غزة 
تأتي المجزرة عشية وصول الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى المنطقة لدعم إسرائيل، وسط إدانات دولية وعربية واسعة.


أعلن متحدث باسم وزارة الصحة في غزة: ما يزيد عن 500 ضحية في استهداف مستشفى الأهلي المعمداني وأضاف بأن المستشفيات دخلت مرحلة الانهيار الفعلي بسبب انقطاع الكهرباء والوقود

وقالت وزارة الصحة في غزة ان إنه يصعب التعرف على جثث ضحايا مجزرة مستشفى المعمداني جراء تفحم الجثث وتناثرها في الهواء مشيرة الى الى وجود مئات الشهداء والمصابين تحت الانقاض وان عدد الشهداء والجرحى مرشح للارتفاع

من جهتها سارعت إسرائيل بإنكار قصفها للمستشفى كما وأعلن الجيش الإسرائيلي أن إطلاقا فاشلا لصاروخ من جانب حركة "الجهاد" هو ما تسبب بالانفجار في مستشفى المعمداني بغزة.

وحاول رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وعضو كابينيت الحرب، بيني غانتس، وزعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، الإنسحاب من المسؤولية، حيث اتهموا حركة "الجهاد الإسلامي" بإطلاق الصاروخ الذي أصاب المستشفى.

وقال نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه: "ليعلم العالم أجمع: الإرهابيون الهمجيون في غزة هم الذين ضربوا المستشفى في غزة وليس الجيش الإسرائيلي. أولئك الذين قتلوا أطفالنا بوحشية يقتلون أطفالهم هم".

كما وسارع الإعلام الإسرائيلية بتداول مقطع فيديو زعموا أنه يوثق الصاروخ الذي استهدف مستشفى المعمداني في غزة وتسبب بالمجزرة، ليتبين أن الفيديو هو مقطع قديم نشرته وسائل إعلام إسرائيلية خلال العدوان الذي شنه الاحتلال على غزة في آب/ أغسطس 2022.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إنها على علم بالتقارير المتعلقة بقصف المستشفى لكن ليس لديها أي تفاصيل.

من جانبها نفت حركة حماس هذه الانباء جملة وتفصيلا مؤكدة أن إسرائيل تحاول بذلك "التنصل من مسؤوليتها عن المجزرة الوحشية في المستشفى المعمداني

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن مجزرة مستشفى المعمداني تؤكد وحشية العدو وحجم الهزيمة المدوية التي مُني بها مؤكدا ان اسرائيل لا تحترم القيم ولا القوانين ولا الأعراف ولا الشرائع

وندّد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان بـ"جريمة حرب جديدة يرتكبها الاحتلال بقصف مستشفى الأهلي العربي"، مؤكدا أن "المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريا بسبب الغارات"، وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن الاحتلال "هدد مستسفى المعمداني عدة مرات كباقي مستشفيات" القطاع.

وأعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الحداد ثلاثة أيام على شهداء مجزرة مستشفى المعمداني. ودان المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية ما وصفه بأنه "جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية، تتحمل إسرائيل كامل مسؤوليتها عنها والمحاسبة عليها أمام المحاكم الدولية".

وجاء في منشور للجيش على مواقع التواصل الاجتماعي "الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبا لسلامتهم"

قالت وزارة الصحة ان مستشفيات قطاع غزة دخلت في حالة انهيار فعلي بسبب انقطاع الكهرباء ونفاد الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود

وفي هذا السياق حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ا من أن الوضع في قطاع غزة يتدهور بشكل متسارع فيما لم يبق في المتاجر سوى ما يكفي لأربعة أو خمسة أيام من مخزون الغذاء.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.