أمني
استهداف إسرائيلي لبوابة معبر رفح الفاصلة بين الجانبين الفلسطيني والمصري.

اليوم الرابع من الحرب على غزة| وغزة مستمرة بالرد


دوّت صافرات الإنذار في قلب تل أبيب والمنطقة المحيطة بها، عصر اليوم الثلاثاء فيما أبلغ عن سقوط قذائف من بينها في ريشون لتسيون واعتراض أخرى في المدن الإسرائيلية وسط البلاد.

الجيش الإسرائيلي يعترف باغتيال القيادي في حركة "حماس" جواد أبو شمالة

أقر الجيش الإسرائيلي باغتيال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، جواد أبو شمالة، فيما اعتبره مسؤولًا عن الأموال والتمويل لصالح "توجيه الإرهاب في غزة وخارجها"؛ حسبما جاء في بيان له.

وزعم الجيش الإسرائيلي أن "أبو شمالة تولى في السابق مهاما أمنية في حماس، وقاد عمليات للمس بمواطنين في إسرائيل".

كتائب عز الدين القسام:

جاء في بيان مقتضب للمتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، أبو عبيدة: "ردا على جريمة تهجير العدو لأهلنا وإجبارهم على النزوح من منازلهم في عدة مناطق من قطاع غزة، فأننا نمهل سكان مدينة عسقلان المحتلة لمغادرتها قبل الساعة الخامسة من مساء اليوم، وقدر أعذر من أنذر".

مقتل عاملان تايلانديان

قتل عاملان تايلانديان وأصيب آخر بجراح وصفت بالخطيرة إثر سقوط قذيفة صاروخية في إحدى المستوطنات الواقعة في المجلس الإقليمي "إشكول".

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي تصفية عدد من المقاومين المسلحين بعد تسللهم عن طريق شاطئ "زيكيم"، وذلك بعد أن طلب من السكان في المنطقة التزام منازلهم إثر "حدث أمني".

مصر تغلق معبر رفح بعد قصف إسرائيلي متكرر لبوابته 

أبلغت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، الجانب الفلسطيني بإغلاق معبر رفح البري بشكل كامل، بعد تكرار القصف الإسرائيلي لبوابته ومحيطه.

وقال مصدر أمني في معبر رفح البري، لوسائل الإعلام، إنّه تقرر وقف العمل في المعبر حفاظاً على حياة العاملين فيه والمسافرين، في ظل الاستهداف الإسرائيلي لبوابته الفاصلة بين الجانبين الفلسطيني والمصري.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم إرجاع المسافرين الفلسطينيين إلى غزة، وعاد المسافرون من مصر إلى غزة إلى محافظة شمال سيناء حتى إشعار آخر.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة إياد البزم إنّ الطائرات الإسرائيلية أعادت قصف بوابة معبر رفح بين الجانبين الفلسطيني والمصري بعد إصلاحها يوم أمس، ما يمنع مغادرة ووصول المسافرين.

وأفادت الداخلية في غزة ظهر اليوم الثلاثاء، بأن الجيش عاد قصف بوابة معبر رفح ما يمنع مغادرة ووصول المسافرين.

وشنت الطائرات الإسرائيلية ظهر الثلاثاء سلسلة غارات متتالية على أهداف غرب بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع وغرب مدينة غزة، وفي مدينة خانيونس جنوبي القطاع.

ونقلا عن شهود عيان، استهدفت إحدى غارات مدينة خان يونس منزلا هناك، دون معرفة وقوع إصابات من عدمه.

كما سبق وأن استهدفت الطائرات أرضا زراعية شرق مدينة رفح (جنوب) ما أسفر عن وقوع قتلى وإصابات، بحسب شهود عيان.

فيما استهدف الجيش في وقت باكر من صباح الثلاثاء منزلا آخر في مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين، وسط القطاع.

واستهدف القصف الإسرائيلي مركبة إسعاف وإصابة 4 عناصر من الدفاع المدني أثناء إخمادهم حرائق.

استشهاد عاملين و5 طلبة في "أونروا"

استشهد عاملان في "أونروا"، و5 طلبة من قطاع غزة، إثر تواصل القصف الإسرائيلي، تزامنًا مع تصاعد النزوح إلى مراكز الإيواء بالقطاع.

وأكدت "أونروا"، في بيان، اليوم الثلاثاء، استشهاد موظفان يعملان لديها، إضافة إلى خمسة طلاب من مدارسها.

وأشارت إلى أن أربعة نازحين أصيبوا عندما كانوا يحتمون في مدرسة تابعة لـ"أونروا" في مدينة غزة، موضحة أن عددا من النازحين في مركز تأهيل المعاقين بصريا، أصيبوا بجروح بسبب الغارات الاسرائيلية على المباني المجاورة.

وتم انتشال 7 جثامين من منزل لعائلة المدهون في محيط منطقة الأميركية غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة

ومن جانبه قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، دانيال هغاري، إننا "نفذنا الليلة غارات غير مسبوقة من حيث الحجم في قطاع غزة، وقد انتقلنا لخطة هجوم أخرى من خلالها نقوم بالقصف كل 4 ساعات على مئات المسلحين ومئات الأهداف".

واعتبر أن "الجيش الإسرائيلي يسيطر بشكل كامل على غلاف غزة. لا يوجد هناك أي عمليات تسلل أخرى. هناك عدة اشتباكات دائرة مع مخربين اختبأوا في المنطقة، فيما جرى إخلاء البلدات المحاذية للسياج".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.