أمني
REUTERS/Ashraf Amra

اليوم الثالث من الحرب على غزة: 560 شهيدًا و 2900 جريحًا

لليوم الثالث على التوالي، تتواصل الاشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الجيش أيضًا ما زالت مستمرة،  في عدة مواقع ومستوطنات في "غلاف غزة" ومناطق المركز وجنوب البلاد، والقصف الإسرائيلي على قطاع غزة ما زال مستمرًا.

تواصلت الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية ومقاومين فلسطينيين في مستوطنات غلاف غزة وذلك مع دخول اليوم الثالث من الحرب على غزة التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وفي المقابل واصلت إسرائيل شن غارات على مناطق مختلفة في قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط مدنيين وتدمير منازل.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن بين 800 إلى 1000 من نخبة حماس شاركوا في التسلل إلى "غلاف غزة" تحت غطاء الصواريخ ووصلوا إلى 20 بلدة إسرائيلية و11 معسكرا للجيش الإسرائيلي، والتقديرات أن حماس خططت للعملية منذ حوالي عام. 

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب إن "الطيران الحربي الإسرائيلي هاجم 500 هدف إستراتيجي لحماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة".

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، ليلة الأحد، بارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 465، بينهم 78 طفلًا و46 امرأة على الأقل، بينما استشهد 18 شخصًا في قصف إسرائيلي استهدف رفح و5 شهداء في غارة شرقي خان يونس، فجر الإثنين، لتصل الحصيلة إلى 488 شهيدًا.

فيما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بإصابة 2300.

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن مقتل 700 شخص على الأقل، وإصابة 2382 شخصا، بينهم 345 حالة خطيرة، و22 حالة حرجة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أسماء 16 جنديًا من جنوده وضباطه من القتلى، ليرتفع بذلك عدد من أعلن عن أسمائهم إلى 73.

وأفاد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي بمقتل عدد من الأميركيين في الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على إسرائيل قائلًا :"يمكننا تأكيد مقتل عدد من المواطنين الأميركيين. نقدم خالص تعازينا لأسر جميع المتضررين". 

ومن جهتها أعلنت الخارجية التايلاندية في بيان لها مقتل 12 وإصابة 8 واختطاف 11 في الهجوم الذي نفذته حماس في "غلاف غزة" وبلدات إسرائيلية في الجنوب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية كانشانا باتاراتشوك، للصحافيين "نعمل على مساعدة جميع المواطنين التايلانديين في إسرائيل". 

وجدد الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين، غارات على مناطق واسعة في قطاع غزة، فيما انطلقت رشقات صاروخية من غزة نحو مستوطنات "غلاف غزة"، حيث دوت صفارات الإنذار في عدة مناطق.

واستهدفت الطائرات الحربية منزلًا في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، كما تم تدمير المسجد الغربي المجاور لمنزل رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية بمخيم الشاطئ. 

في المقابل، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه خلال ساعات الليل وحتى ساعات فجر اليوم الإثنين، تجددت الاقتحامات من قبل عناصر حماس إلى "غلاف غزة" وبلدات إسرائيلية بالجنوب.

واشتبكت قوات إسرائيلية مع 3 مسلحين في سديروت، كما وتجري اشتباكات في كيبوتسات كفار عزة ونيريم وعلوميم.

وحاولت مجموعة كبيرة من المسلحين اقتحام كيبوتس بئيري تم تصفية معظمها عبر قصف جوي عند السياج، ونجح بعضهم بالتسلل وتجري اشتباكات معهم. 

وقال الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، في بيان مصور، إن المقاومة تمكّنت من أسر مجموعة جديدة من الإسرائيليين، مساء الأحد. وأكد توثيق "حالات قتل من قبل العدوّ لعدد من أسراه بعد تمكّننا من احتجازهم"، مشددًا على أن عناصر في فصائل المقاومة لا تزال تخوض مواجهات مسلحة على الأرض في "غلاف غزة". 

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، أن سلاح الطيران الحربي شن خلال الـ24 ساعة الأخيرة، غارات على 800 هدف في قطاع غزة، وبضمنها أبراج وعمارات سكنية، ومؤسسات خدماتية ومصرفية، وكذلك مشاريع بنى تحتية. كما زعم أنه تمّ أسْر العشرات من مقاتلي المقاومة، مؤكّدا أنه لا يزال عناصر من المقاومة في "غلاف غزة".

وفي ظل مواصلة عملية "طوفان الأقصى"، أعلنت كتائب القسام ليلة أحد- الإثنين استهداف مطار "بن غوريون" بعشرات الصواريخ الثقيلة، رداً على الجرائم المتواصلة واستهداف البيوت المدنية. 


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.