فلسطيني
Anadolu Agency via Reuters Connect

القدس: مستوطنون يقتحمون البلدة القديمة ويجبرون التجار على إغلاق محالهم

تزامنًا مع أول أيام عيد "العرش" اليهودي (سوكوت)، أدى عشرات المستوطنين، صباح اليوم السبت، طقوسهم التلمودية، في البلدة القديمة من مدينة القدس.

وأفادت مصادر مقدسية محلية،  بأن الشرطة الإسرائيلية أجبرت التجار في شارع الواد وسوق القطانين على إغلاق محالهم التجارية لتسهيل اقتحام المستوطنين.

وبحسب شهود عيان نفذ عشرات المستوطنين "الطقوس التلمودية" عند أبواب المسجد الأقصى، وفي سوق القطانين.

وكان عشرات المستوطنين قد اقتحموا، صباح الخميس، باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، التي واصلت فرض التقييدات على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم. 

"عيد العرش"|  تحضيرات لاقتحامات مكثفة وإدخال قرابين نباتية للأقصى 

تُخطط "منظمة جبل الهيكل في أيدينا" هذا العام، لكسر كل الأرقام السابقة لأعداد المقتحمين للأقصى خلال العيد التوراتي، مؤكدة أنها ستوفر مواصلات مجانية من مختلف المناطق لتحقيق ذلك، كما ستوفر الضيافة للمقتحمين والتدريب المجاني على أداء الطقوس.

ودعت "جماعات الهيكل" إلى صلاة صباحية مضافة في الأقصى للدعاء "لتطهير الهيكل"، أي لإزالة الأقصى من الوجود، تسبقها صلوات ترافقها الموسيقى في منطقة القصور الأموية يوم الاثنين المقبل.

وستبدأ تلك الطقوس في نقطة التجمع التي تعرف بـ"مركز ديفيدسون" في القصور الأموية، ثم تنتقل إلى داخل الأقصى في تمام التاسعة والربع من صباح الاثنين الذي يوافق ثاني أيام اقتحامات العيد، وذلك بقيادة "حاخام مدرسة جبل الهيكل الدينية إليشا وولفسون".

وتتخذ الجماعات المتطرفة من "عيد العرش" مناسبة سنوية لرفع أعداد المقتحمين السنوي، باعتباره أحد "أعياد الحج" الثلاثة وفق النصوص الدينية، ويشكل ذروة موسم الأعياد الطويل؛ ما يجعل تعويل تلك الجماعات عليه مضاعفًا للتقدم في أجندتها لتهويد المسجد الأقصى.

واستعدادًا للاقتحامات التي تبدأ غدًا الأحد، من المتوقع أن تفرض الشرطة إجراءات مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين للأقصى، عبر تحديد أعمار الوافدين إليه، وفرض حصار على مدينة القدس وبلدتها القديمة تحديدًا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.