سياسة
عباس للأمم المتحدة: "لا سلام في الشرق الأوسط بدون دولة فلسطينية"

عباس للأمم المتحدة: "لا سلام في الشرق الأوسط بدون دولة فلسطينية"

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس، إنّ "السلام في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بعد منح الشعب الفلسطيني كامل حقوقه".

ودعا عباس خلال كلمته، المجتمع الدولي إلى "تنفيذ قراراته المتعلقة بالحق الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال، الذي قال إنّه يسابق الزمن لتغيير الواقع التاريخي والجغرافي والديمغرافي على الأرض، من أجل ديمومته وتكريس الفصل العنصري (الأبارتهايد)".

وطالب الأمم المتحدة، بتوفير الحماية للشعب الفلسطيي من "عدوان جيش الإحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المستمر والمتواصل"، مضيفًا "نطلب منكم دعم توجهنا للمحاكم والجهات الدولية ذات الاختصاص، لأن الوضع القائم لم يعد مُحتملاً".

وأضاف عباس أن "إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة جراء القيود التي تفرضها علينا، والتي تمنعنا من الوصول إلى مواردنا الطبيعية، وتحتجز أموالنا دون وجه حق، وتواصل حصارها على أهلنا في قطاع غزة، وتسيطر على جميع نقاط العبور والخطوط الفاصلة بين الضفة ومحيطها". 

وطالب عباس المجتمع الدولي بأن يتحمل مسؤولياته للحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس ومقدساتها، وبالذات المسجد الأقصى وكنيسة القيامة والمسجد الإبراهيمي في الخليل، محذراً من "تحويل الصراع السياسي إلى ديني".

وشدّد عباس على أن الشعب الفلسطيني سيواصل الدفاع عن وطنه وعن حقوقه المشروعة، من خلال "المقاومة الشعبية السلمية كخيار استراتيجي للدفاع عن النفس، ولتحرير الأرض من احتلال استيطاني لا يؤمن بالسلام، ولا يقيم وزناً لمبادئ الحق والعدالة والقيم الإنسانية".

كما دعا الرئيس الفلسطيني إلى "تجريم إنكار النكبة الفلسطينية"، واعتماد الخامس عشر من مايو/أيار من كل عام يوماً عالمياً لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية.

وأوضح عباس أن الشعب لفلسطيني "طالما بقي تحت الاحتلال الإسرائيلي البغيض، فإننا سنبقى بحاجة إلى المساعدات المالية من المجتمع الدولي، وكذلك توفير الدعم المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".

وحول إجراء الانتخابات العامة، أوضح الرئيس الفلسطيني أن "الحكومة الإسرائيلية تُعرقل إجراءها، كما فعلت في السابق، من خلال قرارها منع إجراء الانتخابات في القدس الشرقية، رغم التدخل المقدر من العديد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، لتمكين أهلنا في القدس من التصويت والترشح في هذه الانتخابات".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.