علوم وتكنلوجيا
غوغل; تطور مجهرًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأورام السرطانية

غوغل; تطور مجهرًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأورام السرطانية

ويعتبر القطاع الصحي من القطاعات المهمة التي تسعى "غوغل" إلى توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي فيها، وتشير التقارير إلى أن تلك المجاهر المتقدمة يتراوح سعرها بين 90 ألفا ومئة ألف دولار أميركي.

قامت "غوغل" بتطوير نموذجًا أوليًا لمجهر يعتمد على تقنيات الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي بهدف مساعدة الأطباء المتخصصين في تشخيص الأورام السرطانية وأمراض أخرى. وبحسب الشركة الأمريكية، يمكن لهذا المجهر تحليل المؤشرات المرئية مثل الخرائط الحرارية وحدود الكائنات، مما يساعد في اكتشاف وجود خلايا سرطانية أو أي أمراض أخرى في العينات المأخوذة من الأنسجة البشرية.

يتطلع هذا المشروع إلى تطوير نظام يمكن دمجه في المجاهر الضوئية الموجودة في المستشفيات والعيادات. يتيح هذا النظام المجاهر المزودة بتقنية "مجهر الواقع المعزز" عرض مجموعة متنوعة من التعليقات المرئية، مثل النصوص والأسهم والخطوط والخرائط الحرارية والرسوم المتحركة، وتم تصميم كل من هذه التعليقات لأغراض التقييم المميزة.

وأعلنت "غوغل" عن هذا المشروع لأول مرة في عام 2018، ولكن حتى الآن لم يتم استخدامه في تشخيص المرضى، يتميز المشروع حاليًا بوجود 13 نموذجًا أوليًا لمجهر الواقع المعزز المعتمد على الذكاء الاصطناعي الخاص بـ "غوغل"، ويتطلب المزيد من الاختبارات قبل أن يصبح أداة مساعدة للأطباء المتخصصين في أعمالهم اليومية.

وكانت تقارير سابقة قدرت إجمالي استثمارات "غوغل" في مجال الذكاء الاصطناعي بما يفوق 200 مليار دولار أميركي خلال العقد الأخير.

وتولي الشركة الأميركية اهتمامًا خاصًا بالمشاريع الصحية، إذ أطلقت مشروع "غوغل هيلث" عام 2008، لمساعدة المستخدمين في تسجيل ومتابعة تاريخهم الطبي بشكل كامل، لكن المشروع تعثّر أكثر من مرة وتوقف لأسباب تتعلق بالخصوصية، قبل أن يستقر أخيرا عام 2021 تحت رئاسة كارين دي سالفو.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.