العالم العربي
زلزال المغرب يخلف مئات الضحايا والجرحى

المغرب: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 822 قتيلًا و672 مصابًا

أسفر زلزال شديد القوة ضرب المغرب عن وفاة 296 شخصًا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات، في حصيلة إلى غاية الساعة الثانية صباحًا.

اعلنت وزارة الداخلية المغربية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق جنوب غرب مدينة مراكش بقوة ستة فارزة ثمانية على مقياس ريختر ارتفع إلى 822 قتيلًا وما يزيد عن ستمائة  مصاب. 

أفادت وزارة الداخلية المغربية بضرب زلزال عددًا من مناطق المغرب في حوالي الساعة 23:10 (22:10 ت.غ) من الليلة الماضية، ما تسبب في مصرع وإصابة مئات المواطنين إثر انهيار أبنية سكنية.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، في بيان، عن وفاة 296 شخصًا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات إثر الزلزال القوي الذي ضرب البلاد، في حصيلة إلى غاية الثانية صباحًا من يومه السبت.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، مؤكدًا أنّ مركز الزلزال، كان في إقليم الحوز جنوبي غربي مراكش، على عمق 8 كيلومترات.

وأضافت الداخلية أنه "في حصيلة أولية إلى حدود الساعة الثانية صباحا، أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصًا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، كما سجلت إصابة 153 شخصًا بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة".

وأوضحت الوزارة أن "الأضرار المادية شملت مجموعة من المناطق غير المأهولة، وقد تجندت السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعنية، وسخرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار".


وضرب الزلزال عدة مدن مثل العاصمة، الرباط، والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس (شمال).

ودعت وزارة الداخلية بهذه المناسبة المواطنات والمواطنين في المغرب إلى "التحلي بالهدوء وتجنب الذعر".

ومن جانبها باشرت غرفة الطوارئ التابعة للحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة، فجر اليوم بالتواصل مع السفارة المغربية في تل أبيب.

واكدت على أن طواقم الإغاثة في الحركة وعلى رأسها جمعية الأعمال الخيريّة جاهزة المساعدة والإعلان عن حملة طارئة في مجتمعنا العربي لإغاثة متضرري الزلزال.

من جانبها اعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية ان كافة ابناء الجالية الفلسطينية في المغرب بخير وان جميع المعلومات الواردة تؤكد عدم وجود ضحايا او قتلى من ابناء الجالية الفلسطينية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.