عالمي
على خلفية لقائها نظيرها الإسرائيلي: "المنقوش" خارج منصبها !

على خلفية لقائها نظيرها الإسرائيلي: "المنقوش" خارج منصبها !

 رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، أقال وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، بعد أن أثار لقاؤها مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين احتجاجات واسعة، فيما أدرجت المنقوش ضمن قائمة الممنوعين من السفر.

قال مصدر حكومي ليبي، اليوم الاثنين، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية أقال وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش على خلفية لقائها مع نظيرها الإسرائيلي في روما.

 فيما نقلت وسائل إعلام ليبية، اليوم (الاثنين)، عن مصدر حكومي لم يسمه إن رئيس حكومة «الوحدة الليبية» عبد الحميد الدبيبة أقال وزيرة الخارجية.

وجاء قرار منع المنقوش من السفر، لدحض ما يتم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، بشأن السماح أو تسهيل سفر المنقوش الموقوفة عن العمل على خلفية تسريب الخارجية الإسرائيلية خبر عقد لقاء بين الوزيرة الليبية ونظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، في إيطاليا الأسبوع الماضي.

وأوقف الدبيبة وزيرة الخارجية عن العمل في وقت متأخر مساء أمس بعد أن قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إنه التقى نظيرته الليبية في إيطاليا الأسبوع الماضي على الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين. ولا تعترف ليبيا بإسرائيل، وتؤيد إقامة دولة فلسطينية.

وكانت التقارير قد أشارت إلى "هروب" المنقوش من ليبيا، ومغادرتها عبر مطار معيتيقة الدولي متجهة إلى تركيا بواسطة طائرة خاصة تستخدمها حكومة عبد الحميد الدبيبة المؤقتة؛ وأكد مسؤول في الخارجية الإسرائيلية، لاحقًا، توجه المنقوش إلى إسطنبول.

وأكد جهاز الأمن الداخلي، في بيان، وقوف جميع السلطات "صفا واحد مع تطلعات الشعب الليبي واحترام مشاعره تجاه كافة القضايا، لاسيما القضية الفلسطينية".

وتظاهر محتجون أمام وزارة الخارجية الليبية في وقت متأخر من مساء أمس، مما تسبب في بعض الأضرار خارج المبنى، حيث ظهر وجود أمني كثيف في وقت مبكر من اليوم الاثنين. وخرجت احتجاجات في أنحاء أخرى من طرابلس ومدن أخرى.

موقف إسرائيل من اللقاء

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر "مطلعة على العلاقات الحساسة بين إسرائيل والدول التي لا تقيم معها علاقات دبلوماسية"، أن هذه الاتصالات واللقاءات "لا يتم الإعلان عنها عادة، وأن هناك خوفا على حياة وزيرة الخارجية الليبية نتيجة هذه الأمور".

في المقابل، قال رئيس حزب "ييش عتيد" إن الإعلان "غير المسؤول" عن اللقاء بين كوهين والمنقوش، "تصرف غير احترافي وغير مسؤول وفشل خطير في الحكم. إنه صباح العار القومي والمخاطرة بحياة الإنسان من أجل عنوان رئيسي (في وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية)".

من جانبه، قال غانتس إن "علاقات إسرائيل الخارجية مسألة حساسة وخطيرة، عندما تتصرف من دوافع محصورة بالعلاقات العامة والعناوين الرئيسية، دون أي مسؤولية أو تفكير مسبق، فهذا ما يحدث. سواء في العلاقات الخارجية أو الأمن أو الاقتصاد أو التعليم، حكومة نتنياهو حكومة مهملة وفاشلة ويجب أن تسقط".


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.