محليات
الوزير المتطرف "بتسليئيل سموتريتش

مصادر إسرائيليّة تكشف عن خطة سموتريتش "لتبييض" مئات البؤر الاستيطانية

كشفت القناة "12" اليوم السبت تفاصيل الخطة الاستيطانية الأوسع التي أعدها الوزير المتطرف "بتسليئيل سموتريتش" لتبييض وشرعنة مئات البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

ذكرت القناة أن سموتريتش يعكف على تنفيذ مخطّط واسع النطاق للسيطرة على مناطق C في الضفة الغربية، تشمل شرعنة وتبييض المئات من المزارع والبؤر الاستيطانية، بالإضافة لإقامة بؤر ومزارع أخرى خاصة في مناطق رام الله وشمال الضفة، وبعدها الانتقال إلى الاغوار والخليل.

يُشار إلى أنّ الخطّة تشمل شرعنة إقامة 155 بؤرة استيطانية، بالإضافة لتعزيز وجود بؤر استيطانية ومزارع للمستوطنين، بينما يسعى في هذه المرحلة لشرعنة 14 نقطة استيطانية (9 بؤر و 5 مزارع)

كما تشمل الخطّة في تفاصيلها ضخّ ملايين الشواقل لصالح البؤر الاستيطانية لشق الطرق وربط البؤر بالبنى التحتية بموازاة القيام بأعمال الحفريات مع مقاولين مقربين من الوزير المذكور، بينما قلّص سموتريتش مراحل إقرار شرعنة البؤر من 6 مراحل سابقاً الى مرحلتين حالياً

فيما نقلت القناة عن مصادر مطلعة قولها إن حقيقة كون سموتريتش يمثل المستوى السياسي والمستوى الميداني تتيح له العمل خلف ظهر الحكومة، ودون موافقات مسبقة حيث يقوم باستغلال الفرص لهذه الغاية في الوقت الذي يشغل فيه أيضاً منصب وزير المالية الذي يصادق على تدفق الاموال للمستوطنات.

وتخشى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من تداعيات خطة سموتريتش على الأرض، حيث ستزيد الخطة من مستوى التوتر بشكل "دراماتيكي" في الضفة الغربية بين الفلسطينيين من جهة والجيش والمستوطنين من جهة أخرى، بالإضافة إلى الخشية من الصدام مع الولايات المتحدة.

بينما يأتي الحديث عن الخطة المذكورة بعد أيام من الكشف عن مخطط لتعزيز مستوطنات الضفة بميزانية وصفت بالتاريخية والتي تشمل ضخ حوالي مليار شيقل للمستوطنات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.