محليات
رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد
محليات
صورة من احتجاجات المعارضين

ضمن ردود الفعل على تمرير قانون تقليص المعقوليّة، "لن يقررَ المتطرفون شكل الدولة"

بعد تمرير قانون تقليص المعقوليّة  قال رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد: "إن المعارضة لن تستسلم كما لن يقررَ المتطرفون شكل الدولة"

وأكد لبيد أنّ المُعارضة تعتزم تقديم استئناف للمحكمة العليا ضد قانون إلغاء ذريعة عدم المعقوليّة، في إجراء قد يدفع إسرائيل نحو دستورية غير مسبوقة.

وفي ذات سياق لردود الفعل قال رئيس نقابة العمّال العامّة الهستدروت، أرنون بن دافيد، إنه سيجتمع مع مسؤولين نقابيين آخرين لمناقشة إمكانية إعلان إضراب عام بعدما أقر الكنيست مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية.

ويأتي ذلكَ بعدَ محاولةِ بار دافيد التوسط بين الحكومة والمعارضة للتوصل إلى توافق. وقال إن الخلافات كانت بسيطة لكن جهود الوساطة فشلت بسبب "الأهواء السياسية".

يُشار إلى أنّ البيت الأبيض قد أعرب عن "أسفه" لإلغاء ذريعة عدم المعقولية، وقالت المتحدثة باسمه"إن واشنطن" أنّ المصادقة على القانون، "أمرا مؤسفا"، وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض على أن الولايات المتحدة، تحثّ الحكومة الإسرائيلية على العمل من أجل توافق واسع من خلال الحوار السياسي

كما وأعلنت "قوة كابلان" الجهة المنظمة للاحتجاجات على خطة إضعاف جهاز القضاء، بعد مصادقة الكنيست على مشروع قانون تقليص حجّة عدم المعقولية، مواصلةَ الاحتجاجات على "حكومة الخراب، حتى النهاية".

بالتوازي مع ذلكَ، يواصلُ آلافُ الإسرائيليين، التظاهرَ ضد الخطة لإضعافِ القضاء أمام مبنى الكنيست في مدينةِ القدس 


كما واعتقلت الشرطة حتى اللحظة العديدَ من المتظاهرين كما قامت بتفريق المُحتجّين الذين أغلقوا الطرق المؤدية للكنيست باستخدام خراطيم المياه ولأول مرّة يتم استخدام المياه العادمة ضدّ المتظاهرين 


هذا ويتوافد المحتجون إلى "كابلان" في تل أبيب، محاولين إغلاقَ محورِ أيالون في كلا الاتجاهين، كما تظاهر معارضونَ في مدينةِ حيفا، وأغلقوا شارعَ الشاطئ شمالًا.

إلى ذلك عم الإضرابُ اليوم عددًا كبيرا من المراكز التجارية ومحطات الوقود وشركات التقنيةِ الفائقة ومكاتب المحاماة والخدمات القانونية والمصانع.

وجاءَ ذلكَ ذلك بعد إعلان منتدى الأعمال، الذي يضم مئةً وخمسينَ شركةً كبرى عن إضراب شامل لكافة الانشطة الاقتصادية احتجاجا على المساعي لإضعاف جهاز القضاء.
أغلقت البورصة في تل أبيب، بانخفاض حادّ في الأسعار، وانخفاضٍ في قيمة الشيكل أمام عملتَي الدولار واليورو، وذلك بعد وقت وجيز من مصادقة الكنيست، على تعديلٍ قانوني لإلغاء ذريعة عدم المعقولية.

هذا وتراجع الشيكل بشكل ملحوظ أمام الدولار واليورو، وخسر نحو 1.5% من قيمته مقابل الدولار، كما تراجع بنحو 1.3% مقابل اليورو.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.