عربي
هل تستقبل السعودية مندوبين إسرائيليين بمؤتمر "اليونسكو" في الرياض؟

هل تستقبل السعودية مندوبين إسرائيليين بمؤتمر "اليونسكو" في الرياض؟

كشفت وسائل إعلام، أن الحكومة السعودية ستسمح لمندوبين إسرائيليين بحضور مؤتمر الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، الذي سيعقد قريبا في الرياض. 

وقعت السعودية اتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) تعهدت فيها بالسماح لممثلين إسرائيليين بالمشاركة في اجتماع لجنة التراث العالمي لليونسكو الذي تستضيفه الرياض في 10 أيلول/ سبتمبر المقبل.

جاء ذلك بحسب ما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية، وذكر أن مشاركة الوفد الإسرائيلي في اجتماع لجنة التراث العالمي في الرياض، ستمثل "أول زيارة علنية للممثلين عن الحكومة الإسرائيلية إلى السعودية".

وبحسب التقرير، فإن توقيع الاتفاقية جاء بعد أشهر من المفاوضات بين مسؤولي اليونسكو والسلطات السعودية بشأن ما يُعرف باسم "اتفاقية الدولة المضيفة"، التي يعتبر التوقيع عليها شرطا لبدء الاستعدادات لتنظيم اجتماع لجنة التراث العالمي.

وكشف التقرير أن "السعودية اتفقت مع اليونسكو على التعهد بالسماح لممثلين إسرائيليين بالمشاركة في اجتماع لجنة التراث العالمي لليونسكو الذي سيفتتح في العاشر من أيلول/ سبتمبر في الرياض، مما يعني أنه إذا نفذ السعوديون التزامهم، فستكون هذه المرة الأولى التي يزور فيها الممثلون الرسميون للحكومة الإسرائيلية المملكة علنًا، وقد تكون هذه خطوة تطبيع كبيرة من جانب السعوديين". 

وفي ذات السياق، بيّن التقرير أن السعودية كانت قد منعت فعليا في آذار/ مارس الماضي، مشاركة وفد إسرائيلي برئاسة وزير الخارجية، إيلي كوهين، في مؤتمر لمنظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة من خلال المماطلة في إصدار تأشيراتهم، ومناقشة الترتيبات الأمنية.

في المقابل، أشار إلى أن الرياض اتخذت ما وصفه بـ"خطوة تطبيع صغيرة"، قبل حوالي أسبوعين، عبر السماح للفريق الرسمي الإسرائيلي في لعبة eFootball بالمشاركة في بطولة العالم لألعاب فيديو تحاكي كرة القدم، أقيمت في السعودية.

وأفادت المصادر بأن المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، أبلغت وزير الخارجية الإسرائيلي، كوهين، خلال اجتماعهما في باريس يوم الأربعاء الماضي، أن المفاوضات مع السعودية قد "اختتمت بنجاح وأنهما اتفقا على التوقيع على الاتفاقية".

وبحسب التقرير، فإن أزولاي أبلغت كوهين أنها أصرت في المحادثات مع السعوديين على التزامهم بالسماح لممثلين إسرائيل بالمشاركة. وأشارت إلى أنه في الأيام المقبلة ستتوجه دعوات رسمية إلى جميع الدول، بما في ذلك إسرائيل.

وشددت المصادر على أن "أي تصعيد ميداني على الأرض في الضفة والقدس المحتلتين، سيحد من فرص مشاركة الوفد الإسرائيلي في الاجتماع الذي تستضيفه الرياض".


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.