عالمي

ما هي خطة "الناتو" بشأن روسيا، وهل ستنضم السويد وأوكرانيا للحلف؟

يناقش المؤتمر السنوي لحلف شمال الأطلسي، الناتو، المقرر عقده يومي 11 و12 يوليو/ تموز، خطة مفصلة وشاملة للدفاع ضد أي هجوم روسي محتمل، ويُعتقد أن هذه الخطة المفصلة هي الأكثر عمقا للتحالف العسكري في مواجهة روسيا، منذ نهاية الحرب الباردة.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، إنه "يجب منع روسيا من الانتصار في الحرب"، مشيرا إلى أن الحلف سيعمل على توفير الأسلحة والذخائر لأوكرانيا.

وتعهد أمين عام الناتو، في مؤتمر صحفي، أن يوجه حلف شمال الأطلسي رسالة "واضحة" و"إيجابية" لأوكرانيا حول انضمامها إلى الحلف.

ما هو حلف الناتو؟ 

الناتو هو تحالف عسكري أسسته 12 دولة، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا، عام 1949. وقد أصبح اليوم يضم 31 دولة.

وهناك اتفاق بين الدول الأعضاء على مساعدة بعضهم بعضا في حالة وقوع أي هجوم مسلح.

وكان الهدف الأصلي للحلف هو مواجهة التوسع السوفيتي في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

و بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، مُنح العديد من دول أوروبا الشرقية التي كانت حليفة له في حلف وارسو عضوية الناتو.

وكثيرا ما أبدت روسيا (التي كانت في السابق جزءا من الاتحاد السوفيتي) قلقها حيال قبول الناتو لدول أوروبا الشرقية، إذ رأت في الأمر تهديدا لأمنها. وقد عارضت بشدة طلب أوكرانيا الانضمام إلى التحالف، خشية أن يقترب الحلف كثيرا من أراضيها.

لكن بطبيعة الحال تمكن الناتو من الاقتراب من الأراضي الروسية في أبريل/ نيسان الماضي، عندما أصبحت فنلندا عضوة فيه.

ما خطة الناتو للدفاع ضد روسيا؟ 

أفادت وسائل الإعلام بأن قادة الناتو تبنت خطة جديدة لمواجهة روسيا إذا ما هاجمت أيا من الدول الأعضاء.وهناك أوامر محددة حول المكان الذي يجب أن تذهب إليه القوات - وما يجب أن تفعله - في حالة قيام روسيا بالهجوم في أي من المناطق الثلاث:

  • القطب الشمالي                                               
  • شمال المحيط الأطلسي
  • وسط أوروبا
  • منطقة البحر الأبيض المتوسط.

جنود "الناتو"

لدى الناتو حاليا 40 ألف جندي يمكن حشدهم في وقت قصير، وستتم مناقشة خطط إرسال 300 ألف جندي للعمل في غضون 30 يوما في المؤتمر الذي سيعقد في ليتوانيا.

ويريد قادة الناتو من الدول الأعضاء تحديث معداتها العسكرية وتخزين المزيد من الذخيرة.

يقول مالكولم تشالمرز، نائب مدير مركز الأبحاث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، إنها خطة الناتو الأكثر شمولا منذ نهاية الحرب الباردة في عام 1991، مضيفا أن "عندما انهار الاتحاد السوفيتي، اختفى خطر نشوب حرب كبرى بالكامل تقريبا".

موافقة اردوغان على انضمام السويد إلى الناتو

قبل قمة الحلف التي تنطلق الثلاثاء في فيلنيوس، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ("ناتو")، ينس ستولتنبرغ، مساء أمس الاثنين، أن الرئيس التركي، رجب طيّب إردوغان "وافق على إحالة طلب السويد الانضمام إلى التحالف العسكري إلى البرلمان التركي".

".في ما قال  وزير خارجية السويد، إن "عملية التصديق على انضمامنا للناتو ستبدأ الآن بعد الاتفاق مع تركيا

ويذكر أن انضمام السويد إلى الناتو تعطل بسبب اعتراضات من تركيا منذ العام الماضي، وجاءت تصريحات ستولتنبرغ بعد محادثات مع الرئيس التركي ورئيس الوزراء السويدي في فيلنيوس، ووعد ستولتنبرغ أردوغان بأن يقوم الناتو بدوره بإنشاء آلية خاصة ومنصب ممثل خاص "لمكافحة الإرهاب".


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن "بلاده ستدعم طلب السويد للانضمام إلى الناتو إذا بدأ الاتحاد الأوروبي بمفاوضات العضوية مع تركيا"، وقال في حديث لصحيفة "صباح" التركية، قبل مغادرته لحضور قمة الناتو في العاصمة الليتوانية، فيلنيوس، "أولاً، دعونا نفتح طريق تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ثم دعونا نمهد الطريق للسويد، تماماً كما مهدنا الطريق لفنلندا".

هل ستنضم أوكرانيا الى الناتو؟ 

قال الناتو في عام 2008 إنه يمكن لأوكرانيا أن تنضم إلى الحلف في وقت ما في المستقبل، لكنه رفض طلبها الأخير للحصول على عضوية عبر "المسار السريع"، وذلك لأن المادة الخامسة من ميثاق الناتو تنص على أنه إذا تعرض أحد الأعضاء للهجوم، فيجب على جميع الأعضاء الدفاع عنه.

وإذا أصبحت أوكرانيا عضوا، فسيتعين على دول الناتو، من حيث المبدأ، الدخول في حرب مع روسيا.


ومن جهته ربط الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد الماضي، انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بانتهاء الحرب مع روسيا.

وتابع بايدن في حديثه لوسائل الإعلام قائلًا، إن أوكرانيا غير مستعدة الآن للانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي، مشددا على أنه لا يوجد "إجماع" على انضمام كييف إلى الحلف في الوقت الحالي.

وبرر بايدن موقفه بأن انضمام أوكرانيا لحلف الناتو الآن سيجعل الحلف في حالة حرب مباشرة مع روسيا.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.