عالمي
صورة لانفجار سد نوفا كاخوفكا (Reuters)

انفجار أكبر سدود أوكرانيا، نوفا كاخوفكا، والفاعل مجهول

تمّ إجلاء 17 ألف شخص من محيط سد كاخوفكا عقب تفجير سد نوفا كاخوفكا الواقع على نهر دنيبرو في المناطق الواقعة تحت سيطرة القوّات الروسيّة جنوبي أوكرانيا

يقع السد على نهر دنيبرو الذي يوفر المياه لتبريد محطة زاباروجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية وتعد الأكبر في أوروبا.

تسبّب التّفجير بارتفاع منسوب المياه في نهر دنيبرو، ما يُشكل خطر حدوث فيضانات تجتاح مدينة خيرسون الأوكرانيّة.

أكد "فلادمير ليونتيف"، عمدة مدينة نوفا كاخوفكا، أنه تم تدمير الجزء العلوي من السد نتيجة لهجوم. وأضاف أنه على الرغم من تضرر العديد من بوابات الفيضان بالسد، وانطلاق المياه بدون سيطرة، فإن هيكل السد أسفل المياه تمكن من النجاة من الهجوم. ونتيجة ما أسماه ليونتيف بـ"العمل الإرهابي"، ارتفع منسوب المياه بنحو 2,5 متر.

كما وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر تطبيق "تويتر"، أنه ليس هناك "خطرا نوويا "، بعد انفجار سد كاخوفكا، وأضافت أن خبراءها الموجودين في الموقع "يراقبون الوضع من كثب".

يجدر الذّكر أنّ روسيا وأوكرانيا تبادلتا الإتّهامات بالمسؤوليّة عن تفجير سد كاخوفكا، فيما وأكدت موسكو أن الجيش الأوكراني قصف السد متسببا كذلك في تدمير محطة مجاورة لتوليد الطاقة الكهرومائية، بهدف حرمان شبه جزيرة القرم من المياه، بينما ردت كييف بأن الروس فجروا السدّ لتعطيل هجومهم المضاد المخطط له.

كما وقال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلنسكي" إنّ خطر الفيضانات يهدد نحو 80 بلدة وقرية بعد تدمير السد، محملاً روسيا مسؤولية ذلك. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.