"الذكاء الاصطناعي" يعيد صوت ام كلثوم "كوكب الشرق" بعد نحو خمسة عقود من وفاتها، وذلك عبر اصدار اغنية جديدة بصوتها تحمل اسم "افتكرلك ايه".

نشر المغني والملحن المصري عمرو مصطفى، أغنية جديدة بصوت سيدة الغناء العربي أم كلثوم بعد نحو 5 عقود من وفاتها، عبر تقنية الذكاء الاصطناعي.

وفاجأ الملحن الشاب متابعيه بمقطوعة من أغنية تحمل اسم “أفتكر لك إيه”، وقال في تدوينة عبر حسابه بفيسبوك: “على مدار 24 سنة قدمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومع تطور التكنولوجيا حبيت أسمع لو السيدة أم كلثوم غنت من ألحاني هيكون إيه النتيجة”.

أثارت التجربة الجديدة التي أشار إليها مصطفى لإحياء التراث على حد وصفه، والتي لجأ فيها إلى صوت أم كلثوم، جدلًا كبيرًا في الأوساط الفنية، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

 عمرو مصطفى يتراجع عن استخدام صوت أم كلثوم 

 تقدّم محامي حفيدة أم كلثوم رسميًا ببلاغ للنائب العام ضد عمرو مصطفى بتهمة استخدام صوتها من دون الرجوع لورثتها الشرعيين، اضافةً لقيامه بحملة دعائية للعمل ونشره من دون اعتبار لقوانين حقوق الملكية الفكرية في مصر.

عقب ساعات قليلة من هذا البيان، أعلن عمرو مصطفى من خلال فيديو نشره عبر "إنستغرام" ظهر فيه برفقة محامي أسرة أم كلثوم داخل مكتبه عن رغبته في إنهاء هذه الأزمة، وأنه لن يستخدم صوت أو صورة كوكب الشرق نهائياً في هذا المشروع الغنائي، لكنه لا يزال قائماً.

أمّا عن موقف الأسرة بعد موقف عمرو مصطفى هذا وإعلانه الرغبة في عدم دخوله معهم في نزاعات قضائية، فأوضح المحامي أنه تواصل معها وأكدت أن في حال التزامه بما اتفق عليه فلا مانع من التنازل عن البلاغ الذي قدمته ضده.

وأعلن عمرو مصطفى أيضاً عن حرصه على إنهاء هذه الأزمة قبل أن تشتعل أكثر من ذلك، وفي حال رغبته في استخدام صوت السيدة أم كلثوم، سيتواصل مع أفراد أسرتها وورثتها الشرعيين.

”الذكاء الاصطناعي”

هو برامج كمبيوتر، تم تدريبها على محاكاة عقول البشر، واستيعاب وفهم استجاباتهم، وأفكارهم، وتحليلها والاستنتاج منها، ومن ثم تتولد “ردود أفعال” ملائمة للبشر، تتسم بالسرعة الفائقة. تشهد الآونة الأخيرة، تطورات مُذهلة لـ “الذكاء الاصطناعي التوليدي”، فعلى مدار الساعة تظهر له، على شبكة الإنترنت “مواقع، وأدوات، وتطبيقات” منها ما يمكنه، بناء على طلبك وبمعلومات بسيطة منك، تأليف كافة أنواع القصص والروايات للكبار والأطفال، والأشعار، والأغاني والموسيقى وتلحين الأغاني، والتعديل على هذا كله.

يمكن لهذه الأدوات، مُحاكاة أساليب كبار الأدباء والشعراء ومؤلفي الأغاني، والرسامين، لتجد بين يديك إنتاجا شعريا أو أدبيا يشبه إبداع شاعر أو أديب مشهور تختاره أنت. وكذا صناعة فيديو لك، أو لشخص آخر، بصورتك وصوتك تماما، دون أن تكون قد نطقت شيئا، فلديها القدرة على استنساخ الأصوات إن توفر تسجيل صوتي لعدة دقائق للشخص المراد استنطاقه بكلام لم يقله، او المطرب المطلوب للغناء بصوته دون أن يكون حتى على قيد الحياة، على غرار ما فعله المُلحن عمرو مصطفى مع أم كلثوم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.