فلسطيني
حوميش شمال الضفة الغربيّة

بؤرة استيطانيّة في حوميش شمال الضّفة، بعد اخلائها 18 عام

نجاة حمودة

يتطلع المستوطنون إلى إقامة "مدرسة دينية" في المستوطنة المخلاة، حيث تم إزالة الخيمة في المكان وبناء مبنى من الحجر

صادق  قائد القيادة المركزية بالجيش الإسرائيلي على عودة المستوطنين إلى مستوطنة "حوميش" القريبة من نابلس، ويأتي القرار في أعقاب مصادقة الكنيست على قانون "إلغاء قانون الانفصال على منطقة السامرة" (شمال الضفة الغربية) الذي ينص على إلغاء تصنيفها "منطقة عسكرية مغلقة" المفروضة على أربع مستوطنات هناك وهي: غانيم، كاديم، صانور وحوميش، وجميعها أخليت عام 2005.

وقد  ذكرت مصادر إسرائيلية، بأن المستوطنين أعادوا قبل أيام، أعمال البناء والإقامة في موقع مستوطنة "حومش" المخلاة، والمقامة على أرض فلسطينية خاصة في شمال الضفة الغربية، على الطريق الواصلة بين محافظتي نابلس وجنين.

كما وقد قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن جرافة تابعة للمستوطنين تقوم بأعمال تجريف في أراضي جبل القبيبات في برقة، المقامة عليه مستوطنة "حومش" المخلاة، خاصة في الشارع المحيط بها، وأوضح دغلس أن المستوطنين يعملون على تمهيد الأرض والشارع المحيط في المنطقة. ويتطلع المستوطنون إلى إقامة "مدرسة دينية" في المستوطنة المخلاة، حيث تم إزالة الخيمة في المكان وبناء مبنى من الحجر

كما وكتب سموتريتش على تويتر معقّبُا على الأمر: “وعدنا بالسماح باستمرار دراسة التوراة في المعهد الديني في حومش، ونحن نفي بذلك” 

وتمهيدا إلى عودة المستوطنين، حولت قوات الجيش الإسرائيلي موقع البؤرة الاستيطانية العشوائية المقامة في أراض بملكية فلسطينية خاصة إلى ثكنة عسكرية، وأحضر إليها مؤخرا مواقع حراسة وبوابة حديدية تقود إلى الثكنة العسكرية التي يمكث فيها عشرات الجنود بشكل دائم

ومقابل تسهيل عودة المستوطنين، فإن قوات الجيش الاسرائيلي المتواجدة في الأرض تمنع المزارعين الفلسطينيين من الوصول إليها، حيث اعتقلت قوات الاحتلال عدة مرات العديد من الفلسطينيين عندما حاولوا الدخول إلى أراضيهم وزراعتها.

في سياقّ متصل، قرّرت السّلطات الإسرائيليّة اليوم مصادرة 200 دونم من الأراضي المقدسية في محيط بلدة حزما؛ لتوسعة مستوطنة "بيزغات زئيف"، وإقامة حديقة توراتية مركزية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.