كشف الصاروخ يأتي في سياق "توفير دعم شامل لأصدقائنا والدول" التي تتشارك والجمهوريّة الإسلامية مواجهة "الهيمنة" العالمية.

 كشفت وزارة الدفاع الإيرانية الخميس عن صاروخ بالستي من طراز "خيبر" يبلغ مداه ألفي كيلومتر ويمكن لرأسه الحربي أن يزن أكثر من طن، وهو نسخة معدّلة من الصّاروخ "خرمشهر" وصنفته بالجيل الرابع من هذا الطراز.

يعمل الصّاروخ الجديد بالوقود السائل بمدى 2000 كلم ورأس حربي 1500 كغم، وله ميزات تكتيكية عدّة، حيث أنه يوفّر نظام توجيه وتحكم في المرحلة الوسطى من مسيره وأيضّا له القدرة على التّحكّم في حالة الرأس الحربي وتصحيح مساره خارج الغلاف الجوي للأرض.

كما ويشار الى أن سرعته تصل إلى 16 ماخ (16 ضعفا سرعة الصوت) خارج الغلاف الجوي و 8 ماخ داخل الغلاف الجوي، كما وأوضحت الوزارة أن الصاروخ يصعب على أنظمة الدفاع الجوي استهدافه بسبب سرعته الفائقة. 

قال وزير الدفاع الإيراني "محمد رضا اشتياني" إن كشف الصاروخ يأتي في سياق "توفير دعم شامل لأصدقائنا والدول" التي تتشارك والجمهوريّة الإسلامية مواجهة "الهيمنة" العالمية.

حيث يثير البرنامج الصاروخي الإيراني قلق دول غربية في مقدمتها الولايات المتحدة التي تتهم طهران بالسعي الى زيادة مدى صواريخها وزعزعة استقرار الشرق الأوسط. في المقابل، تؤكد طهران أن برامجها ذات أهداف دفاعية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.