عالمي
"حزب الله" اللبناني يخطط لإرسال قوات خاصة إلى مستوطنات شمالي "إسرائيل" وتنفيذ عمليات أسر.

هرتسي هليفي: "الحرب في الشمال ستكون صعبة علينا، لكن أصعب على لبنان ب 70 ضعفًا"

إسراء حبيب الله

أشار رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، إلى أنّ "حزب الله مردوع من حرب يخوضها مع إسرائيل، معتقدًا أنّه يفهم كيف نفكّر، ويعتبر أنّ لديه الجرأة على تحدّينا لأنّ ذلك لن يؤول إلى حرب. هذا يبني لنا أرضيّةً للمفاجآت"، مؤكّدًا أنّ "لدينا جاهزيّة جيّدة على السّاحة الشّماليّة".

ولفت رئيس الأركان الإسرائيلي "الحرب في الشّمال ستكون صعبة في الجبهة الدّاخليّة، لكنّنا سنعرف كيفيّة التّعامل معها، وهي ستكون أصعب على

لبنان سبعين ضعفًا، وعلى "حزب الله" أكثر من ذلك".

وتزامنت المواقف الإسرائيلية مع مناشير تحذيرية لسكان المناطق الحدودية وتدريبات بالمدفعية نفّذتها قوات الجيش الاسرائيلي في سفوح الجولان،

وأوضحت مصادر اعلامية لبنانية ان “بعد استنفاذ كل وسائل الوعيد والتهديد والرهبة من التنفيذ بفعل معادلة الردع، العدو يلقي مناشير تحذيرية

تهديدية لرعاة الماشية ولسكان المزارع المحررة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا”.


مصدر عسكري: حزب الله يخطط لإرسال قواته إلى مستوطنات شمال إسرائيل، وتنفيذ عمليات أسر

أعلنت مصادر إسرائيلية اليوم الثلاثاء، عن مخطط لحزب الله اللبناني، بإرسال قوات خاصة إلى مستوطنات شمالي "إسرائيل" وتنفيذ عمليات أسر، مشيرةً إلى أن مناورته الأخيرة قرب الحدود تدل على تطور قدرات قواته البرية.

وأوضح مصدر عسكري عسكرية، أن المناورة العسكرية التي أجراها الحزب يوم الأحد قرب الحدود "استعراض للقوة أمام أعين الجيش"، مضيفًا أن "المناورة كانت أشبه بهجوم على مستوطنات إسرائيلية وتنفيذ عمليات أسر، واستخدم فيه الطائرات بدون طيار وراكبي الدراجات النارية".

وأشار إلى أن المناورة أظهرت وجود "تحسن كبير في قدرات وحدات حزب الله البرية، ولاسيما قوة الرضوان الخاصة، التي اكتسبت عملياتها خبرة في سوريا".

وأضاف "على ما يبدو وبتوجيه من حسن نصر الله (الأمين العام للحزب) تقدمت هذه الفرقة باتجاه خط التماس مع إسرائيل، في خطوة هجومية مهمة للغاية، وبدأت الانتشار في أبريل/ نيسان 2022 وأكملته في غضون عام، بهدف زيادة مستوى الاستعداد للحرب".

وتابع "منذ أكثر من عقد يتحدث نصر الله عن الانتقال من المدافع عن لبنان إلى فاتح الجليل. إنه لا ينوي إرسال كتائب تصل إلى عكا، بل وحدات خاصة تتسلل إلى المستوطنات على طول الخط الحدودي".

وبيّن أن حزب الله "يغير الاستعدادات على الحدود ويمارس التخريب المتعمد لخلق استفزازات، وزاد عدد القوات في الجبهة، وزاد من سرعة رد الفعل ورفع مستوى وسائل الحرب"، على حد قوله.

وذكر أن حزب الله قادر يوميًا على إطلاق أكثر من 3 آلاف صاروخ، بمدى طويل وقدرة تفجيرية عالية، ودقة، لافتًا إلى أن "على إسرائيل الاستعداد لذلك".

ولفت المحلل العسكري إلى حديث رئيس شعبة المخابرات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، اللواء أهارون حليفه، الذي قال إن: "نصر الله يقترب من ارتكاب خطأ قد يؤدي بالمنطقة إلى حرب كبرى" مؤكدًا أن ضرورة أخذ تصريح "حليفه" على محمل الجد.

 رئيس شعبة المخابرات العسكرية الإسرائيلية

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية "أهارون حاليفا" مساء الاثنين في مؤتمر هرتسليا "جامعة الرايخمان" ،إن "نصر الله يقترب من ارتكاب خطأ يمكن أن يدفع المنطقة إلى حرب كبرى" وأضاف أن"حادثة الانتحاري في مفترق مجيدو ليس حادثةً نادرة ".

وأضاف أن الثقة الزائدة لدى الرئيس السوري بشار الأسد، والتي تمحورت من بين أمور أخرى في إمكانية إطلاق صواريخ إيرانية تكتيكية من أراضي سوريا، "تؤدي إلى زيادة التوتر العالي في المنطقة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.