إدانات منظمات ودول عربية واسلامية  لمسيرة الاعلام الاسرائيلية في القدس، التي انطلقت أمس الخميس والتي شارك بها أعضاء من الكنيست ومسؤولين كبار وعلى رأسهم وزير الأمن بن غفير، بالاضافة الى ان المسيرة تخللت اعتدائات وإعتقالات بحق الفلسطينيين.

أدانت دول ومنظمات عربية "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية، فيما ادانت اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، اضافةً للاعتداءات الوحشية على

الفلسطينيين.

وإستنكرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي قيام مجموعات المستوطنين والمتطرفين منهم وزراء في الحكومة الاسرائيلية وأعضاء “كنيست”، باقتحام المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الشرطة الاسرائيلية وتأدية طقوسهم العنصرية في باحاته.

ووصفت ذلك في بيان لها، امس الخميس انه"امتدادًا لانتهاكات إسرائيل، قوة الاحتلال، المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وخرقًا صارخًا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي”.

كما نددت المنظمة بـ”مسيرة الأعلام” التي تنظمها الجمعيات الاستيطانية داخل أحياء مدينة القدس.

الجامعة العربية تدين بشدة اقتحام المستوطنين المسجد الأقصى

كما أدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيظ، سماح السلطات الاسرائيلية بتظاهرة استفزازية لليمين الإسرائيلي فيما يُعرف بـ”مسيرة الأعلام” في القدس، مؤكدًا أن مثل هذه الأفعال المتهورة، التي تجري تحت حماية الحكومة الإسرائيلية وبمشاركة من بعض رموزها، كفيلة بأن تصب الزيت على النار وتدفع بالأوضاع إلى حافة الانفجار في الأراضي الفلسطينية.

البرلمان العربي

حذّر البرلمان العربي من تداعيات “مسيرة الأعلام”، وعدّها استفزازًا لمشاعر المسلمين والفلسطينيين، وتصعيدًا خطيرًا للأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية.

وأدان البرلمان العربي، في بيان له، الخميس، السماح لأحد أعضاء الحكومة الإسرائيلية وأعضاء من “الكنيست” باقتحام المسجد الأقصى المبارك، وحمّل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه المسيرات الاستفزازية، والممارسات العنصرية في مدينة القدس ومقدساتها.

الإمارات تؤكد على موقفها بحماية المسجد الأقصى

أدانت الإمارات اقتحام أعضاء في الحكومة الإسرائيلية والكنيست ومتطرفين المسجد الأقصى المبارك تحت حماية الشرطة، وفق بيان لوزارة الخارجية.

وقالت الخارجية في البيان الذي نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية: “نؤكد على موقف الإمارات الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى، ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه”.

الوزارة الخارجية المصرية تطالب باحترام الوضع التاريخي في القدس

ادانت مصر بحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، عدد من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين في الحكومة الإسرائيلية والمستوطنين الاسرائيليين

لاقتحامهم المسجد الأقصى، في إطار ما يسمى “مسيرة الأعلام”، وما صاحب ذلك من أعمال استفزازية وممارسات تهدف إلى التضييق على المصلين،

واستثارة مشاعر عموم الشعب الفلسطيني.

وأكدت مصر، في بيان صدر عن وزارة الخارجية، الخميس، ما يمثله ذلك من تصعيد غير مسؤول يؤجج المشاعر، ويزيد من التوتر والاحتقان القائم في

الأراضي الفلسطينية، مطالبة بضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، والذي يعد فيه المسجد الأقصى وقفًا إسلاميًا خالصًا. 

الرئاسة الفلسطينية 

فيما أدانت الرئاسة الفلسطينية، الخميس، مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس، وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبوردينة، إن “ما يسمى بمسيرة الأعلام الإسرائيلية هي استفزازات وأعمال تصعيد مرفوضة”.

وأكد أبو ردينة أن “هذه الأعمال لا تعطي شرعية لأحد، لأن الشعب الفلسطيني هو صاحب الأرض والحق وهو من يمنح الشرعية في القدس، وليس إسرائيل أو أمريكا”.

المملكة الاردنية الهاشمية

وأدان الأردن، الخميس، قيام وزير في الحكومة الإسرائيلية وأعضاء بالكنيست (البرلمان) ومستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، محذرًا من تفاقم الأوضاع

عقب السماح بتنفيذ “مسيرة الأعلام” في مدينة القدس المحتلة.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأردنية سنان المجالي، الاقتحامات تحت حماية الشرطة الإسرائيلية بأنها “تصرفات استفزازية مرفوضة”.

قطر 

وأدانت دولة قطر بأشد العبارات اقتحام وزير إسرائيلي وبرلمانيين ومستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، ضمن ما يسمى بمسيرة الأعلام، واعتبرته انتهاكاً سافراً للقانون الدولي، والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.

توترًا بعد مرور مسيرة الأعلام الاسرائيلية في القدس

شهدت القدس أمس الخميس توترًا بعد مرور مسيرة الأعلام الاسرائيلية في القدس بمشاركة الألاف من الاسرائيليين بحماية قوات الجيش الاسرائيلي

وقد قام فلسطينيون بالتوافد إلى محيط المسيرة، وقد قامت قوات الاحتلال بالاعتداء على الفلسطينيين واعتقال 10 شبان

كما وتهدد الاحداث بنقض الهدنة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.