عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري بحماية مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي

اقتحم صباح اليوم الخميس، عشرات من المستوطنين الموقع الأثري في بلدة سبسطية بحماية مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي، شمال غرب مدينة نابلس، وسط مواجهات مع أهالي المنطقة.

قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم: "عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري بحماية مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي التي أغلقت المنطقة أمام المواطنين."، وأضاف إلى أن المواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الجيش التي أطلقت قنابل الصوت والغاز باتّجاههم دون البلاغ عن إصابات.

سبسطية التاريخية تُواجه أضخم مشروع تهويدي

ويجدر بالذكر إلى أن سبسطية التاريخية تُواجه أضخم مشروع تهويدي للموقع الأثري فيها، خيارات السلطة الفلسطينية محدودة في التعامل معه والتصدي له، ما دفعها لتوجيه رسالة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو"، للتدخل لوقف تنفيذ المخطط الاستيطاني في البلدة.

حيث يعتبر جزءً من المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية ضمن المنطقة المصنفة بـ(ج) وفقًا لاتفاقيات "أوسلو"، وبالتالي فهي تخضع للسيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية الكاملة

كما ويشار إلى أن الحكومة الاسرائيلية قد صادقت على تخصيص 32 مليون شيكل لترميم موقع حديقة سبسطية الأثري في محافظة نابلس، خلال جلستها الأسبوعية في 7 أيار/ مايو الحالي.

ووفقا للمقترح ستقوم سلطة الطبيعة والحدائق ببلورة خطة إعمار وترميم للمكان خلال شهرين، بما في ذلك إقامة مركز سياحي يهودي في المكان. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.