تزامنًا مع ذكرى النكبة الـ75 أفلام تعرض ما شهده الفلسطيني في الـ48

وثقت عدة أفلام على مدار السنوات ما شهده الفلسطينيون في الـ48 مما تبقى من الشاهدين والوثائق التي باتت تنقرض مع مرور عشرات العقود عليها، رغم رسوخها في عقول الأجيال.

فيلم "فرحة"

ما إن بدأ عرض الفيلم على منصة "نتفليكس" خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، حتى بدأت موجة عارمة من الغضب في إسرائيل. فقد أعلن وزير الثقافة هيلي تروبر، أن فيلم "فرحة" يصوّر "أكاذيب وافتراءات، وعرضه في دار عرضٍ إسرائيلية وصمة عار".

"The Tower"

من أهم الأفلام عن النكبة ويُعتبر بمثابة وثيقة تاريخية مهمة عنها. فعلى مدار ساعة وربع، نتابع قصص أجيالٍ من الفلسطينيين عن النكبة يروونها جميعهم لوردة، الفتاة التي لم تتجاوز الـ11 عاماً والتي تعيش في مخيّم "برج البراجنة" في لبنان.

"الزمن الباقي"

حاول المخرج ايليا سليمان في "الزمن الباقي" أن يعود بالذاكرة إلى حيث بدأت الحكاية عام النكبة 1948، في مسقط رأسه الناصرة، محاولاً الارتكاز إلى ذاكرته الفردية والخروج منها إلى الذاكرة الجماعية، لتركيب الأحداث مع الزمن واستيضاح الصورة لفهم الحالة الفلسطينية، وما آلت إليه عبر كل تلك السنين.

"باب الشمس الرحيل والعودة" 

يمكن القول إن فيلم "باب الشمس" من أبرز الأفلام عن النكبة الفلسطينية. فهو عبارة عن ملحمة تحكي تاريخ فلسطين من خلال قصة حب بين الفلسطيني يونس الذي يذهب للمقاومة وزوجته التي تظل متمسكة بالبقاء في قريتها بالجليل.

فيلم Hanna K

بعد تحفظات كثيرة، عُرض الفيلم الأمريكي Hanna K عام 1983، وسرعان ما سُحب من دور العرض السينمائية بعد اعتراضاتٍ كثيرة وعدم حصوله على الدعاية الكافية.

تدور أحداث فيلم Hanna K حول محامية أمريكية يهودية تعيش في فلسطين وتدافع في أحد الأيام عن شاب فلسطيني متسلل إلى منطقة تحت السيطرة الإسرائيلية. تنجح في الدفاع عنه وحمايته من السجن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.