اقتصاد
ارتفاع حاد للتضخم منذ مطلع العام بنسبة 2%

ارتفاع حاد للتضخم منذ مطلع العام بنسبة 2%

إسراء حبيب الله

 التضخم سجل في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري ارتفاعًا بنسبة 2%.

سجل التضخم المالي في شهر نيسان الماضي، ارتفاعًا حادًا بنسبة 0.8%، بعد أن كان التضخم قد ارتفع في الشهر الأول من هذا العام، كانون الثاني، بنسبة 0.3%، وفي شهر شباط التالي 0.5%، وفي شهر آذار 0.4%، ما يعني أن التضخم سجل في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري ارتفاعًا بنسبة 2%. أما في الأشهر الـ 12 الأخيرة، فقد توقف التضخم عند نسبة 5%، ويبقى هذا التضخم أعلى من المجال الذي حددته السياسة الاقتصادية الإسرائيلية، ما بين 1% إلى 3% سنويًا.

وقال مكتب الإحصاء المركزي، مساء أمس الاثنين، في تقرير التضخم، إن أبرز الأسعار التي ارتفعت في شهر نيسان الماضي، كانت أسعار الخضراوات والفواكه بنسبة 4%، والأغذية بنسبة 0,4%. أما الأسعار التي تراجعت فكانت كلفة صيانة البيوت بنسبة 0.5%، والاثاث بنسبة 0.2%.

وارتفاع التضخم بهذه النسبة الكبيرة، قد يجعل بنك إسرائيل يقرر مجددا رفع الفائدة البنكية الأساسية، التي هي اليوم 4.5%، وتضاف لها فائدة برايم" بنسبة 1.5%، ومن المنتظر أن يعلن بنك إسرائيل عن مستوى الفائدة البنكية في بحر الأسبوع المقبل.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.