عالمي
الانتخابات الرئاسية التركية 2023

60 مليون تركي يصوتون في الانتخابات البرلمانية والرئاسية

يترقب العالم اليوم الأحد معرفة من هو الرئيس التركي الجديد، هل سيستمر الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان في منصبه ويكسب فترة رئاسية أخرى هو وحزبه العدالة والتنمية، أم سيكتب عهد جديد برئيس وحزب جديد يترأس تركيا؟

بدأ الشعب التركي صباح اليوم الأحد بالتصويت للانتخابات الرئيسية والبرلمانية في كافة مناطق تركيا كما وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام المواطنين الأتراك الساعة 8:00 صباحا بالتوقيت المحلي (5:00 بتوقيت غرينتش)، ومن المقرر أن تستمر عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية حتى الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (14:00 بتوقيت غرينتش).

سيصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائبًا.

وفي الانتخابات سيدلي 60 مليونا و697 ألفا 843 ناخبا بأصواتهم، منهم 4 ملايين 904 آلاف 672 ناخبا سيصوتون لأول مرة.

المرشحون في الانتخابات الرئاسية التركية 2023

رجب طيب أردوغان.

كمال كليتشدار أوغلو.

سنان أوغان.

محرم إنجه.

كمال أوغلو:"تركيااشتاقت إلى الديمقراطية"

قال مرشح المعارضة التركية في انتخابات الرئاسة كمال كيلجدار أوغلو بعدما أدلى بصوته اليوم الأحد إن بلاده "اشتاقت إلى الديمقراطية".

وتوجه كليجدار أوغلو برفقة زوجته إلى مدرسة الأرجنتين في العاصمة أنقرة للإدلاء بصوتيهما.

وقال كليجدار أوغلو المنافس الرئيسي للرئيس رجب طيب أردوغان في انتخابات اليوم "اشتقنا جميعا إلى الديمقراطية، ونفتقد وقوفنا معا ومعانقتنا لبعضنا بعضا".

الأحزاب المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2023

يخوض 24 حزبا سياسيا و151 مرشحا مستقلا السباق في الانتخابات العامة، بينما دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات بـ5 تحالفات مختلفة تحت مسمى "تحالف الجمهور" و"تحالف الأمة" و"تحالف الأجداد" و"تحالف العمل والحرية" و"اتحاد القوى الاشتراكية".

وستقرر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من سيقود تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة، كما أنها ستحدد أيضا كيفية حكمها في السنوات المقبلة والاتجاه الذي سيمضي فيه الاقتصاد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.