اقتصاد

ارتفاع جديد على سعر الفائدة البنكية ..

أعلن بنك اسرائيل عن ارتفاع في سعر الفائدة بنسبة 0.5%، وبالتالي فإن ذلك تسبب بارتفاع سعر الفائدة الرئيسية من 5.25% الى 5.75%. وسيكون للارتفاع باسعار الفائدة عواقب كثير على المستوى الاقتصادي في الدولة وعلى المواطنين، خاصة اولئك الذين يدفعون للرهن العقاري.

وفقًا لسيمي ادزياشويلي، من جمعية مستشاري الرهن العقاري، الارتفاع الحالي في الفائدة يزيد من السداد الشهري للرهن العقاري بمعدل 127 شاقل، أي حوالي 967 شاقل خلال عشرة أشهر، كما أضاف أنه من الممكن أن يكون هناك ارتفاع اضافي خلال الأشهر القريبة.

ووفقًا للنقابة، السداد الشهري لرهن عقاري بقيمة مليون شيقل سيرتفع ل111 – 141 شاقل شهري، أي انه لفترة عشرة سنوات سيرتفع السداد من 4828 شاقل الى 4940 شاقل.

وأوضحت جمعية مستشاري الرهن العقاري أنها تشهد العديد من التوجهات من المواطنين للاستفسار عن ارتفاع سعر الفائدة، وتطالب الجمعية بنك اسرائيل بالعمل على تخفيض رسوم السداد المبكربطريقة تسمح للعائلات بزيادة نسبة الرهن العقاري بسعر ثابت دون تخوفات من دفع غرامة في المستقبل ، كما وتدعو البنوك لتقديم اقتراحات للمقترضين لتمديد فترة الرهن العقاري دون تغيير سعر الفائدة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.