محليات

سياسات التخطيط والحكومة الجديدة" طاولة مستديرة بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل

::
::

سياسات التخطيط والحكومة الجديدة" طاولة مستديرة بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل

إلغاء قانون الكهرباء، تكثيف تهويد وتعميق الاستيطان في النقب والجليل، توسيع صلاحيات لجان القبول، العودة لمناطق الافضليات القومية واستقصاء البلدات العربية، زيادة التمثيل في لجان التنظيم اللوائية للأحزاب المتطرّفة والمزيد!

عقد المركز العربي للتخطيط البديل طاولةً مستديرةً بعنوان: "سياسات التخطيط والحكومة الجديدة". وذلك بحضور واسع من ممثّلين عن المجتمع العربي من ضمنهم النائب ايمن عودة، مندوبين عن اللجان الشعبية، ومؤسسات المجتمع المدني. وقد تمّ استعراض تحليلٍ قام به المركز العربي للاتفاقيات الائتلافية بين أحزاب الحكومة الجديدة، والتي تُستدلّ منها سياسات الحكومة الجديدة، بالتركيز على سياسات التخطيط، الأرض والمسكن وتأثيراتها على المجتمع العربي.

وأظهر التحليل أن أبرز ما ببنود الاتفاقيات الائتلافية هو كونها تدور بالأساس حول تعميق تهويد النقب والجليل او "تطويرها" كما جاء في نص الاتفاقيات، وكلّه في سياق التشديد على يهودية الدولة وسياساتها الصهيونية. ويُترجم هذا الأمر الى واقع من خلال خطوات عمليّة مختلفة تشمل:

1. زيادة الإعفاءات من المناقصات في تسويق الأراضي والشقق لجنود الاحتياط والمهاجرين الجدد في مناطق النقب والجليل. بالإضافة لمنح مساعدات وامتيازات لخادمي الجيش المقيمين في النقب والجليل. وهنا يجدر الذكر ان البنود لم تتطرّق لمنح الامتيازات لخادمي الخدمة المدنيّة، بل فقط الخدمة العسكرية.

2. تعزيز الاستيطان اليهودي في منطقة سهل عراد لتغيير التوازن الديموغرافي؛ وتسريع تخطيط مدينة كسيف "على أساس قانون القومية" كما ورد في الاتفاقيات. بالإضافة لتعجيل بناء 14 بلدة في النقب، وذلك من خلال بناء مناطق سكن مؤقتة فيه بالمرحلة الاولى.

3. اتخاذ قرار حكومي يشرعن الاستيطان بالنقب والجليل، وتفعيل "اللجنة الوزارية للاستيطان" لتكثيفه من خلال إقامة مستوطنات جديدة مثل مستوطنة "أربيل" التي أقيمت على اراضٍ تابعة لقرية عيلبون. وايضًا ومن خلال تمويل ضمّ 2,000 عائلة جديد لتعزيز مستوطنات الحدود الشمالية.

4. تعيينات من قبل الوزير التابع لحزب بن جفير لممثلين في دائرة أراضي إسرائيل، في لجان التخطيط القطرية واللجان اللوائية في النقب والجليل. الامر الذي سيسمح لهذه الاحزاب بإدخال اجندتها على طاولات نقاش دوائر التخطيط.

د. لينا دلاشة المركز العربي للتخطيط البديل تحدثت لإذاعة الشمس حول الموضوع..



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.