صحة

احذروا المكسرات خلال مشاهدة المباريات!

احذروا المكسرات خلال مشاهدة المباريات!

بطيرم: "تناول الأطفال دون الـ 5 سنوات للمكسرات يشكل خطرا على حياتهم خشية تعرضهم للاختناق"

- حوالي 34% من حالات الاختناق كانت من نصيب الاولاد والأطفال العرب في البلدات العربية ناهيك عن الحالات التي تم رصدها في البلدات المختلطة أيضا والتي وصلت الى 37 حالة

تستمر مباريات كأس العالم للأسبوع الثاني على التوالي، هذا الحدث الذي يستقطب ملايين المشاهدين عبر شاشات التلفاز في بلادنا والعالم اجمع. ويقضي خلال هذه الايام العديد من البالغين والاولاد اوقاتا طويلة في مشاهدة المباريات امام التلفاز التي عادة ما يرافق ذلك تناول شتى الاطعمة والمشروبات أبرزها المكسرات البذور والتسالي.

وكانت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد قد رصدت كجزء من متابعتها لإصابات الأطفال والاولاد عامة خلال السنوات 2012 حتى 2021 إصابة ما يقارب 229 ولدا وطفلا في شتى انحاء البلاد بعد تعرضهم للاختناق بسبب أنواع الأطعمة والمأكولات. وكانت 78 حالة من هذه الحالات قد وقعت في البلدات العربية بما نسبة 34%، و 37 حالة تم رصدها وقعت بلدات مختلطة أخرى، وجميع هذه الحالات استوجبت العلاج في المستشفيات والمراكز الطبية.

وتصدرت فئة الأطفال من جيل صفر حتى 4 سنوات فئة الأطفال الأكثر تعرضا لحالات الاختناق، بـ 140 حالة اختناق بما نسبته 61% من مجمل الحالات التي تم رصدها خلال السنوات المذكورة. اما في المرتبة الثانية فكانت فئة الأولاد ما بين جيل 10 حتى 14 عام حيث تم رصد 44 حالة اختناق بما يعادل 19% من مجمل الحالات وفئة الأولاد ما بين جيل 5 سنوات حتى 9 سنوات بما يعادل 27 حالة اختناق أي ما نسبته 12% من مجمل حالات الاختناق التي تم تسجيلها خلال السنوات المذكورة.

وكانت أنظمة صحة الجمهور التي تم إقرارها من قبل وزارة الصحة العام 2006 قد اشارت بوضوح الى ضرورة الإشارة الى خطر الاختناق لمن هم دون سن الخمس سنوات على غلاف الأطعمة والمأكولات بما في ذلك الحبوب الصغيرة على أنواعها الجافة الجاهزة للأكل، والمأكولات المعلبة، إضافة الى الأطعمة غير المعلبة مسبقا، المدهونات على أنواعها والتي تحتوي على قطع من البذور المقشرة، والمكسرات والبذور على أنواعها خاصة، بذور البطيخ، القرع، عين الشمس، الجوز على انواعه والفستق، اللوز، الكاشو، الحلبي، وما شابه ذلك من مكسرات وحبوب.

لماذا تقع حالات الاختناق؟

ان الأطفال حتى جيل 5 سنوات يعتبرون ذات احتمال أكبر من غيرهم للتعرض لحالات اختناق بسبب تناول الاطعمة للأسباب التالية:

- قنوات التنفس لدى الاطفال حتى جيل 5 سنوات تعتبر ضيقة نسبيا وأصغر بكثير مقارنة مع الشخص البالغ

- خاصية السعال او الكحة كرد فعل طبيعي لجسم الانسان لإخراج اي جسم غريب قد علق في مجرى التنفس، يعتبر لدى الاطفال غير متطور بما فيه الكفاية مقارنة مع البالغين.

- لا يتمتع الاطفال حتى جيل 5 سنوات عادة بأسنان قوية تساهم في مضغ الطعام بشكل جيد، الامر الذي يزيد من احتمال بلع الطعام دون مضغه مما قد يسبب الاختناق.

- تعتبر المكسرات ذات احتمال أكبر بالتسبب بالاختناق اذ ان الاطفال عادة ما يبتلعونها بحيث تدخل الى القصبة الهوائية او الرئتين في احيان كثيرة. وبما ان المكسرات تتمتع بخاصية الانتفاخ والتضخم جراء امتصاصها للسوائل فإنها تؤدي الى اغلاق مجرى التنفس لدى الاطفال وبالتالي تسبب الاختناق.

وعلى ضوء هذه المخاطر تشدد "بطيرم" على اتباع التعليمات التالية التي يتوجب علينا كأهل وبالغين اتباعها لتأمين سلامة أطفالنا اثناء مشاهدة المباريات أولها مراقبة الاولاد اثناء مشاهدتنا للتلفزيون وعدم تركهم حتى لفترات قصيرة دون مراقبة فعالة، عدم وضع المكسرات والبذور والحبوب بمتناول يد الاطفال دون سن الـ 5 سنوات التي قد تسبب الاختناق لهم واستبدال البذور والمكسرات بالفواكه المخبوزات والكعك، وان أي تناول الجوز او الفستق يكون ضمن مكونات الكعك على ان يكون مطحونا بصورة دقيقة جدا.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.