فن وترفيه

ماذا يتذكر الجسد في اضطراب ما بعد الصدمة الجمعيّة؟

::
::

استضافت الزميلة رانية العلم هندية، ضمن برنامج "بيت العيلة"، عبر أثير إذاعة الشمس، المخرجة ومصممة عرض "حين يتذكر الجسد"، شادن أبو العسل، والذي ينطلق في سلسلة عروض في الناصرة، حيفا والقدس.

هذا وكُتبَ أن :" عرض "حيث يتذكر الجسد" يبحث " في اضطراب ما بعد صدمة النكبة، وتأثيرها العابر للأجيال، كأنه أشبه بالعدوى. اضطراب ما بعد النكبة يعشش تحت جلد كل فرد فينا ويطفح على أسطح أجسادنا كاضطرابات نفسية وجسدية.

ما هو شعور الجهاز العصبي بعد لحظة الصدمة، وما هو شعور جهاز التنفس، الدورة الدموية، قنوات الهضم، المفاصل، العمود الفقري، كيف يولد توتر واسترخاء العضلات، وما علاقة هذا كله مع حوار العقل والنفس والروح والحدس والغريزة والطاقة.

حين يتذكر الجسد" تأويلات جسدية تنجذب لحالات السقوط والنهوض والثورة والخمود…"

إنه أشببه مقطوعة موسيقية أو قل لوحة تجريدية، ما أن تشرع في البحث عن معنى داخلها حتى تضيع نكهة الموسيقى وتصبح خطوط اللوحة صمّاء."

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.