اقتصاد

شركة تنوفا ترفع أسعار منتجات الأجبان والألبان غير الخاضعة للرقابة ابتداءًا من الأسبوع المقبل

سيدخل الأسبوع المُقبل أي تحديدًا يوم الثلاثاء 22.11.2022، قرار برفع الأسعار بالمعدل 4.8% بمنتجات شركة تنوفا لمنتجات الحليب والألبان، وثالت أنها ستقوم برفع سعر المنتجات التي لا تخضغ لرقابة الدولة.

وجاء في بيان صدر اليوم عن شركة تنوفا: " أعلنت شركة تنوڤا، اليوم الاثنين، لزبائنها في أسواق البيع بالمفرّق والمؤسّسات، عن تحديث قائمة أسعار منتجات الحليب التي لا تخضع للرقابة، وتحديث قائمة أسعار منتجات الحليب البديلة كذلك بمعدل 4.7%. وتعدّ هذه زيادة فوريّة في الأسعار، جرّاء الزيادة الكبيرة ورفع أسعار عناصر الإنتاج وعلى رأسها الحليب الخام، الذي زاد بنسبة 24% منذ عام 2019. وفي الوقت ذاته، قررت شركة تنوڤا عدم رفع أسعار بعض المنتجات في أسواق البيع بالمفرّق والمؤسّسات، بما في ذلك: جميع منتجات يوغورت تنوڤا طبيعي BIO، وجميع منتجات "كوتج"، الحليب قليل اللاكتوز 2% دسم، الحليب الخالي من اللاكتوز 3% دسم، چلن يوغورت تنوڤا 4% دسم – 3 لتر، ومشروب صويا تنوڤا ALTERNATIVE (أزرق فاتح) – 1 لتر. (تفاصيل أوفى في نهاية الخبر). سيجري تحديث ورفع الأسعار ابتداءً من الأسبوع القادم، وتحديدًا ابتداءً من 22/11/2022. حيث يتمّ تحديد جميع أسعار المستهلك من قبل تجّار البيع بالمفرّق، وفقًا لتقديراتهم وقراراتهم، من دون علاقة أو تدخّل لشركة تنوڤا.

من بين منتجات الحليب التي لا تخضع للرقابة، والتي سيتم تحديث أسعارها في أسواق البيع بالمفرّق والمؤسّسات: الأجبان المالحة، الأجبان الصفراء الموجودة داخل رزم، الزبدة، الأجبان الخاصّة، المحلّيات ، مشروبات الحليب وقسم من منتجات اليوغورت. من بين منتجات الحليب البديلة التي سيتم تحديث أسعارها في أسواق البيع بالمفرّق والمؤسّسات: قسم من مشروبات الصويا، مشروبات الشوفان، منتجات التوفو، بدائل الأجبان، بدائل اليوغورت والمحلّيات .

تجدر الإشارة إلى أن شركة تنوڤا لم ترفع أسعار المنتجات غير الخاضعة للرقابة منذ عام 2018، كما ذُكر، رغم ارتفاع سعر الحليب الخام منذ عام 2019 بنحو 49 أغورة للتر الواحد، ما يعني إضافة ما يقارب 400 مليون شيكل إلى تكاليف شركة تنوڤا بشكل مباشر. إضافة إلى ذلك، طرأ في العامين الأخيرين، ازدياد في أسعار العديد من عناصر الإنتاج في البلاد والعالم: الطاقة، الماء، الضرائب العقارية وضريبة السكن (أرنونا)، أسعار السلع بما في ذلك أسعار فول الصويا التي ارتفعت بنسبة 46% تقريبًا، وأسعار الشوفان التي ارتفعت بنسبة 46% تقريبًا، ومواد الرزم والتعبئة وغيرها.

يتم تحديد سعر الحليب الخام، والذي يشكّل عنصر أساسيًا في تكلفة إنتاج منتجات الحليب (نحو 50% من تكلفة الإنتاج)، مرّة واحدة كل ثلاثة أشهر من قبل الدولة، ويبلغ سعره القياسي وفقًا لتاريخ 1 تشرين الأوّل (أكتوبر)، ما يقارب 2.465 شيكل للتر الواحد، بعد أن ارتفع سعره في السّنوات الثلاث الأخيرة بنحو 49 أغورة. لذلك وجرّاء ارتفاع أسعار الحليب الخام، وفي ظلّ الزيادة الفعليّة والكبيرة في أسعار عناصر الإنتاج الإضافيّة، أوصت لجنة مراقبة الأسعار المشتركة بوزارة المالية ووزارة الزراعة، اعتبارًا من شهر آذار (مارس) 2022 بتحديث أسعار الحليب الخاضع للرقابة بنسبة 6.49%، إذ أنّه كجزء من الاتفاقيّة الموقّعة في شهر تمّوز (يونيو) 2022 وبمصادقة فرع صناعة الحليب، ارتفع سعر منتجات الحليب الخاضعة للرقابة في شهر أيلول (سپتمبر) الأخير بنسبة 4.9% فقط.

إليكم قائمة بأسماء المنتجات التي لن يرتفع سعرها في أسواق البيع بالمفرّق والمؤسّسات وللزبائن

حليب قليل اللاكتوز 2% دسم – 1 لتر، حليب خالٍ من اللاكتوز 3% دسم – 1 لتر، چلن يوغورت تنوڤا 4% دسم – 3 لتر، يوغورت تنوڤا طبيعي 3% دسم – 200 غرام، يوغورت تنوڤا خالٍ من اللاكتوز 3% دسم – 200 غرام، يوغورت تنوڤا 5% دسم – 200 غرام، يوغورت تنوڤا 0% دسم – 200 غرام، رزمة يوغورت تنوڤا 3% دسم – 150*8 غرام، رزمة يوغورت تنوڤا 1.5% دسم – 150*8 غرام، رزمة يوغورت تنوڤا لبن (بداتس) 3% دسم – 150*8 غرام، رزمة يوغورت تنوڤا (بداتس) 1.5% دسم – 150*8 غرام، مشروب صويا تنوڤا ALTERNATIVE (أزرق فاتح) – 1 لتر، علبة "كوتج" تنوڤا (بداتس) 5% دسم – 250 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا (بداتس) 9% دسم – 250 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا مع زيتون 5% دسم – 250 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا مع ثوم وشبت 5% دسم – 250 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا 1% دسم – 250 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا (مهادرين) 3% دسم – 250 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا (مهادرين) 5% دسم – 250 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا (مهادرين) 9% دسم – 250 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا صغيرة (مهادرين) 5% دسم – 100 غرام، علبة "كوتج" تنوڤا صغيرة (مهادرين) 9% دسم – 100 غرام".

الى هنا نص البيان

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.