محليات
حسن جبارين، مواقع التواصل الإجتماعي

جبارين للشمس: "القوانين الاسرائيلية التي تتيح شطب الأحزاب مصدرها الإستعمار"

::
::


حاور الزميل "جاكي خوري" خلال برنامجه أول خبر، مدير عام مركز عدالة القانوني، الأستاذ حسن جبارين، وتطرق الحديث عن سيرورة ومصدر القوانين العنصرية بشكل عام، والقانون الذي يُتيح عملية شطب الأحزاب والسياسيين وعدم السماح لهم بالترشح في الإنتخابات بشكل خاص. حيث قال جبارين :"هذه هي الدولة الوحيدة في العالم التي تم استعمارها من قبل قوى كولنيالية وما زالت تستخدم ذات القوانين (قرابة الـ 100 عام)، وقارن جبارين مسارات أخرى من مدن ما بعد استعمارية مختلفة في العالم، كالهند ومصر. حيث أشار، هؤلاء الدول قاموا بلغي كل القانون التي تركتها دول الإستعمار في بلاده، لكن اسرائيل تستفيد بشكل مباشر من كل هذه القوانين، لذلك تبقي عليها، فهذه القوانين التي تتيح الحكم العسكري، الحواجز والشطب". 

وتطرق الجزء الثاني الى الشق القانوني من محاولات الشطب المتكررة التي يتعرض لها السياسيين الفلسطينيين، من قبل قوى يمينية اسرائيلية منذ دخولهم العمل السياسي وحتى اليوم. استعموا للتفاصيل التي تحدث عنها مدير عام مركز عدالة، ورؤيتهم لكيفية سيرورة المسار القضائي الذي سيخوضه التجمع في الأيام والأسابيع القليلة القادمة. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.