عالمي
يائير لابيد، موقع ويكبيديا

تعرفوا على أهم محطات لبيد قُبيل خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة

سافر رئيس الوزراء "يائير لابيد" الى نيويورك، الولايات المتحدة، البارحة مساء الأثنين 19/09/2022، من أجل خطابه الذي سيلقيه خلال لقاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي سيكون يوم الخميس 22/09/2022. ورافق لابيد جزء من طاقمه أهمهم مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية، ومستشار الأمن القومي، وهناك سيلتقي ديبلوماسيين عاملين في الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

وسيتلقي ضمن برنامج اليوم الأول رئيس الحكومة مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، لأول مرة بشكل رسمي بعد تجدد العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، والتي كانت قد دخلت الى مرحلة فتور بعد حادثة سفينة مرمرة عام 2009. وسيكون اللقاء هو الأول منذ عام 2008، حيث شغل في ذلك الحين رئيس الوزراء "يهود أولمرت". 

وبينما يعتبر هذا اللقاء هو الأهم قبل انعقاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بين رؤساء بلدان، سيلتقي أيضًا كما ذكرت وسائل إعلام بريطانية رئيس حكومتها الجديد، ليز تراس، الذي استلم مهامه بعد استقالة الرئيس السابق بورس جونسن قبل قرابة الشهرين. 

وفي سياق منفصل سافر أيضًا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى ذات المكان، ولذات السبب، وحسب البرنامج سيلقي عباس خطابًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة الموافق 23/09/2022. وهذا لم يذكر مكتب لابيد عن لقاء بينه وبين الرئيس الفلسطيني بأي شكل من الأشكال.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.