عالمي

16 ألف مواطن يتركون بيوتهم في فرنسا بسبب الحرارة والحرائق!

:
:

تواصل السلطات في أنحاء جنوب أوروبا جهودها للسيطرة على حرائق غابات ضخمة في دول من بينها إسبانيا واليونان وفرنسا، حيث تم إجلاء الآلاف، فيما تواصل درجات الحرارة ارتفاعها إلى مستويات غير مسبوقة في تلك المناطق، حيث حذر مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا، امس، من ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال الساعات والأيام المقبلة في كل من إنجلترا وأجزاء من ويلز. وأوضح المكتب أن التحذير، الذي يعني أن الطقس يمثل خطرا على الصحة العامة، سيمتد إلى جنوب اسكتلندا ابتداء من اليوم الاثنين، مع بدء موجة حر شديدة وغير مسبوقة في تاريخ بريطانيا، حيث يتوقع بلوغ درجات الحرارة مستوى 41 درجة مئوية.
وكانت الحكومة قد أعلنت حالة الطوارئ الوطنية بسبب موجة الحر الشديدة التي من المتوقع أن تضرب البلاد، الاثنين والثلاثاء، وذلك بعد أن أصدر مكتب الأرصاد لأول مرة تحذيرا باللون الأحمر، والذي يعني وجود خطر على الحياة بسبب الحر.
وفي إسبانيا، رشت طائرات الهليكوبتر الماء في محاولة لإخماد ألسنة اللهب إذ جعلت الحرارة الشديدة والتضاريس الجبلية في كثير من الأحيان من المهمة أكثر صعوبة على رجال الإطفاء. وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة امس، مع وصولها إلى 42 درجة مئوية في أراجون ونافارا ولا ريوخا في الشمال.
وتشهد إسبانيا موجة حارة استمرت أسبوعا تقريبا بلغت خلالها درجات الحرارة 45.7 درجة مئوية.
أما في فرنسا، فقالت السلطات الإقليمية بعد ظهر امس إن حرائق الغابات أتت حتى الآن على مساحة تزيد على 27 ألف فدان في منطقة جيروند جنوب غرب البلاد، مضيفة إنه تم إجلاء أكثر من 14 ألف شخص. وأفادت السلطات في بيان بأن أكثر من 1200 من رجال الإطفاء يحاولون إخماد الحرائق.

وفي البرتغال، يسعى رجال الإطفاء إلى السيطرة على خمس حرائق في غابات وفي مناطق ريفية في وسط وشمال البلاد، وكان أكبرها بالقرب من مدينة تشافيس الشمالية.
وأعلنت وزارة الصحة البرتغالية في وقت متأخر من مساء السبت وفاة 659 في الأيام السبعة الماضية بسبب موجة الحر، معظمهم من كبار السن. وقالت فرقة الإطفاء في اليونان إن 71 حريقا اندلعت في غضون 24 ساعة.
من جهتها، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن موجات الحر المستمرة التي يشهدها العالم الآن، تعطي صورة مصغرة لما سيحدث في المستقبل إذا استمر الاحتباس الحراري دون جهود لكبحه.

الصحفي عدنان الأيوبي تحدث للشمس من اسبانيا حول الموضوع. استمعوا إلى المقابلة الكاملة ..

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.