عربي

من أعظم أيام العام عند المسلمين.. ما هو “يوم التروية”؟

في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة في الشهور الهجرية بعقيدة المسلمين، يحل يوم التروية الذي يعلن موعد أداء بعض الطقوس والشعائر الدينية المرتبطة بالحج إلى الكعبة، وذبح أضحية عيد الأضحى.

قد يتساءل البعض ما هو تحديداً "يوم التروية"؟ ولماذا سُمي بهذا الاسم؟ وما أبرز الشعائر التي يؤديها المسلمون في هذا اليوم؟

يأتي اسم يوم التروية في اللغة العربية من لفظة "تروية" ومن كلمة "رَوِيَ"، التي تعني في الفُصحى الشُّرب التام والكامل إلى حين ذهاب الظَمأ، وشُّرب المياه حتى الشَّبَع.

أما عن معنى اليوم في الدين الإسلامي، فإن شعيرة الحج عند المسلمين لها أيام محددة، ولكل يوم من تلك الأيام اسم معين يوضح الطقوس والشعائر المرتبطة به.

في اليوم الثامن من ذي الحجة يحلُّ يوم التروية، وفيه يذهب الحجاج إلى منطقة منى للمبيت بها استعداداً لليوم التالي وما فيه من شعائر مرهقة؛ إذ يُسمى اليوم التاسع بيوم عرفة، وذلك لوقوف الحجيج فيه على جبل عرفة للدعاء والتضرُّع والابتهال.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.