محليات

الشاهدة المركزية في محاكمة نتنياهو في قضية "1000" تستمر بالتأثير على الرأي العام

:
:

وصفت هداس كلاين، الشاهدة الرئيسية في قضية الفساد "1000" ضد بنيامين نتنياهو، في محكمة منطقة القدس يوم الأربعاء كيف طلب رئيسها، منتج هوليوود أرنون ميلشان، مساعدة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في الحصول على تأشيرة دخول طويلة الأمد للولايات المتحدة وحصوله عليها.

وفي شهادتها، قالت كلاين ان نتنياهو وموظفيه ربطوا ميلشان بوزير الخارجية الأمريكي آنذاك جون كيري وتمكن في النهاية من الحصول على تأشيرة لمدة 10 سنوات.

قالت كلاين في شهادتها في قضية تتعلق بالهدايا غير المشروعة المزعومة التي تلقاها رئيس الوزراء السابق من ميلشان، إنه تم تجنيدها لمساعدة ميلشان في محاولة تجديد تأشيرته في ديسمبر 2013 بعد رفض المنتج خلال اجتماع مع المسؤولين الأمريكيين، قائلة: “طلب مني التواصل مع دان شابيرو، سفير الولايات المتحدة في إسرائيل آنذاك، لكن شابيرو لم يرد. لذلك طلب مني الوصول إلى نتنياهو”. قالت إنها أجرت مكالمات عديدة مع مساعد نتنياهو آري هارو لدرجة أنه عندما أطلعها المحققون على سجل المكالمات، “صُدمت”.

اتصل بها نتنياهو في منتصف الليل وقال لها: “ما الذي يقلق ميلشان؟ سيتم الاعتناء به”.

بعد فترة وجيزة، قالت: “تلقيت مكالمة من شابيرو، أو من مساعده، وأخبروني أن التأشيرة قد تمت الموافقة عليها ويجب أن آتي إلى السفارة للحصول عليها”.

عندما غضب ميلشان، الذي اعترف بالعمل في وكالة تجسس إسرائيلية في الماضي، من أن التأشيرة كانت جيدة لمدة عام فقط، وضعها نتنياهو على اتصال مع كيري، وسرعان ما حصل ميلشان على تأشيرة لمدة 10 سنوات.

ووصفت كيف طلب ميلشان من نتنياهو الوصل بينه وبين كيري، مما أدى في النهاية إلى قيام وزير الخارجية الأمريكية بالاتصال بميلشان مباشرة. قالت: “ذات يوم تلقيت مكالمة هاتفية من الخارج، كان جون كيري يتصل بي بنفسه”. كان ميلشان نائمًا في ذلك الوقت، ولكن في النهاية قامت كلاين بتوصيل الاثنين عبر الهاتف.

“في مرحلة معينة من عام 2014، حصل أرنون على تأشيرة لمدة 10 سنوات كان يريدها”، قالت كلاين.

وتدور القضية 1000 حول تلقي نتنياهو وعائلته هدايا باهظة الثمن بطريقة غير مشروعة من ميلشان وجيمس باكر، الذي عملت كلاين كمساعدة له أيضًا. ويشتبه في أن ميلشان قدم الهدايا مقابل المساعدة في التأشيرة والمزايا الأخرى.

تحدث رئيس القسم القانوني في منظمة "התנועה לאיכות השלטון" تومير نائور مع الشمس حول تأثير تصريحات كلاين على الرأي العام.

استمعوا إلى المقابلة الكاملة ..

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.