محليات

أكثر من 50 محاسب يشارك في منتدى المحاسبين لمركز انجاز

أطلق مركز انجاز مؤخرًا منتدى لمحاسبي السلطات المحلية العربية وذلك لأهمية بناء وتطوير البنى التحتية المهنية والتنظيمية داخل السلطات المحلية العربية. خاصةً بعد القرار الحكومي (الخطة الخمسية 550) بتخصيص ميزانيات للمجتمع العربي بقيمة 30 مليار في مختلف المجالات. وكون للمحاسبين في السلطات المحلية العربية، مكانة هامة داخل السلطة المحلية، باعتبارهم الحلقة المركزية في إدارة المحاسبة للسلطة المحلية لاطلاعهم على كل الجوانب المالية، المدخولات والايرادات والنفقات، هبات الموازنة والنداءات. بالإضافة لطلاعهم على التحديات المالية التي تواجه السلطة المحلية، والمشاريع والاقسام المختلفة داخل السلطة المحلية، بالإضافة الى الخبرة في العمل امام الوزارات الحكومية. يضم هذا المنتدى أكثر من 50 محاسب من السلطات المحلية العربية.

يهدف هذا المنتدى الى رصد ومتابعة تنفيذ القرار الحكومي 550 من خلال تأسيس منصة مهنية مستديمة تمثل القوى الميدانية في الحقل للسلطة المحلية العربية من خلال اعتمادها نماذج حضرية، أليات وأدوات عمل مهنية، تعزيز القدرات الداخلية، ومتابعة القرارات أمام الوزارات وأصحاب الشأن الاستفادة واستنفاذ الموارد المتاحة. كما ويعمل في ثلاث حلقات مركزيات: الأولى: متابعة تنفيذ قرار الحكومة 550. الثانية: على مستوى السلطة المحلية ذاتها، والتعلم الداخلي للاستفادة من الميزانيات واستنفاذها. أما الثالثة فهي: العمل على تقليص الفجوات في هبات الموازنة وملائمة الميزانيات للسلطات المحلية العربية.

من الجدير ذكره بأن هذا المنتدى جاء كجزء من سيرورة التعلم واستخلاص العبر من القرار الحكومي السابق 922، من نقص في خطط العمل وبرامج تلبي احتياجات المجتمع العربي. وعدم توفر قدرات مهنية تراقب تنفيذ الخطة أو القرار. كما يعتبر هذا المنتدى بمثابة المنبر لطرح القضايا العالقة في السلطات المحلية العربية.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.