محليات

هل عليك تطعيم طفلك ضد كورونا هذه الموجة؟ (حوار خاص)

::
::

تحدث د. خالد شحادة وهو متخصص في طب الأطفال بالمستشفى الفرنسي عبر موجات الشمس حول قضية تطعيم الأطفال ضد كورونا التي تعود للواجهة مجددًا.

على عكس المعلومات التي تتداولها بعض وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعيّة، لا يتعلّق الأمر بمرض خال من الخطر على الأطفال.

صحيح أنّ الأطفال معرّضون أقل لخطر المعاناة من مرض خطير بعد الإصابة بكورونا مقارنة مع البالغين، لكن ما زالوا معرّضين لخطر المعاناة من مضاعفات المرض.

حتى تشرين أول 2021 تمّ في إسرائيل معالجة 400 طفل مريض كورونا في المستشفى في حالة خطرة إلى حرجة، وقد كان حوالي 60% منهم بدون أيّ أمراض خلفيّة. بيّنت الحسابات في إسرائيل أن خطر الإصابة بمرض خطر بين الفئة العمريّة من جيل 5 حتى 11 سنة هو 1 من بين كل 3000 طفل مؤكد.

علاوة على الإصابة بالمرض في المرحلة الحادة هناك أيضا أعراضا جانبيّة طويلة المدى مثل متلازمة بيمس (pims) وهي متلازمة مهمة متعددة الأجهزة تستوجب العلاج في المستشفى، ولا يعاني معظم المصابين بها من أيّ أمراض خلفيّة. وفقا للمعطيات في إسرائيل فإنّ حوالي 50% من الأطفال الذين أصيبوا بهذه المتلازمة تمّ إدخالهم قسم العناية المكثّفة، واحتاج حوالي 25% منهم إلى التنفّس الصناعيّ.

من المضاعفات الأخرى طويلة المدى متلازمة ما بعد كورونا (Long Covid) التي وصلت بشأنها تقارير من جميع أنحاء العالم. هذه المتلازمة يعاني المصابين بها أشهرا أيضا بعد الإصابة بالمرض الحاد وتشمل الشعور بالتعب، ضيق التنفّس، السعال، ألم في الصدر، صداع، دوخة، ألم في العضلات والمفاصل، التنميل، الرجفة، تساقط الشعر، القلق والأرق.

وفقا للتقديرات في الولايات المتحدة فإنّ وفيات الأطفال من كورونا تفوق بكثير الوفيات من أيّ مرض أطفال آخر يمكن الحد منه بواسطة التطعيم، والتي يتم تطعيم الأطفال ضده بشكل روتيني.

عدا عن ذلك، فيمكن لتطعيم الأطفال أن يساعدنا في حماية أفراد الأسرة الآخرين الذين لا يمكنهم تلقي التطعيم وأولئك المعرضين لخطر متزايد للمعاناة من مضاعفات المرض في حالة الإصابة به.

كما يمكن للأطفال الذين تلقوا التطعيم البقاء في إطارهم التعليميّ ولا يضطرون إلى دخول الحجر الصحيّ. هكذا يمكنهم الحدّ من الإضرار بروتين حياتهم وحياة أسرهم وكذلك أيضا الحد من الأضرار العاطفيّة، الاجتماعيّة والتعليميّة المرتبطة بالحجر المتكرّر.

خلاصة القول من المهم أن نتذكّر: أن الفائدة من الحصول على التطعيم ضد كورونا تفوق الأضرار المحتملة وغير المعروفة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.