اقتصاد

كم تقدر قيمة الطعام المهدور في بلادنا سنويًا؟



بناء على طلب أعضاء الكنيست رون كاتس، رام شيفاع، أوريئيل بوسو وميخال روزين، اجتمعت لجنة الاقتصاد برئاسة عضو الكنيست ميخائيل بيطون، مؤخرًا وبحثت ضمن جلسة مستعجلة موضوع "أزمة الطعام والأمن الغذائي التي تتفاقم سوءًا".

 

وافتتح الجلسة القائم بأعمال رئيس اللجنة، عضو الكنيست رون كاتس وقال إن اللجنة تتابع بقلق شديد ارتفاع أسعار السلع في ظل الأزمة في أوكرانيا وتصاعد التضخم المالي وطلب فحص كيف تنوي المكاتب الحكومية مواجهة الوضع.

قالت عضو الكنيست ياسمين ساكس فريدمان إنه لا يوجد رؤية شاملة وبعيدة الأمد تأخذ بالحسبان تغير المناخ وأضافت أنه في إسرائيل يتم التخلص من طعام بقيمة 20 مليار شيكل تقريبا كل سنة ونصف هذه الكمية يمكن إنقاذها. وقالت عضو الكنيست ميخال روزين إن هناك تداعيات أمنية لذلك أيضا، فيما ذكر عضو الكنيست ألون طال إن بحسب نتائج دراسة شاملة قام بإجرائها فإنه بحلول عام 2050 ستعتمد دولة إسرائيل تماما على استيراد الطعام.

 

وقال رئيس اتحاد الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعيين، دودي منفيتس إن المشكلة لا تكمن في ارتفاع الأسعار فقط وإنما السؤال يطرح نفسه ما إذا كانت هناك منتجات على رفوف المتاجر أصلا. بحسب أقواله "المخاوف الرئيسية اليوم هي من خوض منافسة عالمية قد تتسبب في نقص المنتجات الغذائية الأساسية. نحن لا يمكننا أن نضمن المواد الخام بما فيه الكفاية من أجل تصنيع المنتجات الغذائية. لذلك يجب إقامة لجنة مشتركة للوزارات والتي ستعقد لقاءات مع مصنعي المنتجات الغذائية، الصناعيين وشركاء آخرين، من أجل فحص ما يجب القيام به لضمان استمرارية تصنيع المنتجات الغذائية إسرائيلية الصنع".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.