اقتصاد

4 خطوات عملية لتسويق مشروعك



احضر على منصات التواصل الاجتماعي

ولكن خذ بعين الاعتبار التركيز على منصة أو منصتين تتناسب مع علامتك التجارية وعملائها، اختر المنصات التي بإمكانك خلق حضور قوي عليها وجذب انتباه فئتك المستهدفة.

إبنِ موقعك الإلكتروني

إلى جانب كونها خطوة تظهر احترافية مشروعك، فكّر كيف يبحث الناس عن المنتجات أو الخدمات عادةً؟ بالضبط! يبحثون عن المنتج أو اسم المشروع على جوجل. هكذا ستضمن أن لا تخسر اهتمام أي عملاء يبحثون عنك أو عن منتجك.

اصنع قائمتك البريدية

جمع العناوين البريدية لعملائك خطوة مهمة،

سواء كانت بهدف بدء نشرة بريدية ترسل فيها ما يهتم به عملاؤك،

أو لارسال العروض من فترة لأخرى وتذكير العملاء بعلامتك التجارية.

هكذا ستكون أقرب وأكثر تفاعلًا وأقل عرضة للنسيان.

تعاون مع الآخرين

كن موجودًا حيث يتواجد جمهورك. يتواجد الناس في تجمعات صغيرة على الأغلب. إن كنت تعرف أن المهتمين بمنتجك مستمعون لبودكاست معين،

حاول أن تكون ضيفًا في هذا البودكاست. هدفك أن يفكّر العملاء: "هذا المشروع / الشخص موجود في كل مكان".

مع بداية كل مشروع جديد، التحدي الأول هو كسب أول عملائك وتقديم أول منتجاتك / خدماتك، فما هي الخطوات العملية للتسويق لمشروعك؟

في البداية وقبل إطلاق مشروعك عليك خلق بعض الضجة بين دائرة معارفك فمن المرجح أن تكون بدايتك الحقيقية بين المقربين. قد يكون الأمر محرجًا في البداية أن تسوّق لنفسك لكن لا بأس لأن هذا فعلًا هدفك. وبعد أن يصبح الجميع متطلّعون للإطلاق الرسمي، حافظ على هذا الاهتمام من خلال هذه النصائح.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.