محليات

وزارة الداخلية تناقش اقتراحًا لإخراج مناقصات من السلطات المحلية.. محامون لأجل إدارة سليمة تعترض

ضمن الخطة الحكومية لمناهضة العنف، تناقش وزارة الداخلية في هذه الأيام اقتراحًا لإخراج مناقصات من السلطات المحلية، ونقلها إلى أجسام أخرى مثل الشركة التابعة لمركز الحكم المحلي أو العناقيد اللوائية، بناء على ادعاء ضبابي غير مثبت، لسيطرة منظمات الإجرام على السلطات المحلية العربية ومناقصاتها.

"محامون من أجل إدارة سليمة" نرى خطورة في الاقتراح، حيث أن من شأنه إضعاف السلطات العربيّة اقتصاديًا، وإضعاف المصالح التجارية المحليّة الّتي تزود السلطات بالخدمات المختلفة.

كما وأن المقترح لا يأتي بحل، إذ لا يتعاطى مع ظاهرة تهديد وابتزاز المقاولين الفائزين بالمناقصات، بل قد ينقل المشكلة من السلطات إلى العناقيد والأجسام الخارجية الأخرى الّتي ستدير المناقصات، ويظهر السلطات المحلية بصورة الضعيفة العاجزة عن القيام بأي دور في مكافحة العنف والجريمة.

والأهم من ذلك، لا تستند الخطة الحكومية لمكافحة العنف ولا تقرير مدراء الوزراء الّذي سبقها ومهّد لها لأي إثبات ودليل واضح حول وجود ظاهرة تدخل منظمات الإجرام بمناقصات السلطات المحلية، وحجم تلك الظاهرة في حال وجدت بالفعل.

فلا بد من فحص دقيق، والخروج بتوصيات عملية مستندة إلى أساس علمي، وطرح حلول عينينة للسلطات الّتي تواجه العنف بشكل استثنائي وربما حلول لمناقصة في مجال معيّن، بدلًا من استغلال شعار مكافحة العنف لتغيير قوانين الحكم المحلي جذريًا، على نحو يضعف السلطات العربية ويتعامل معها على أنها خاضعة لمنظمات الإجرام ولا تقوى على إدارة شؤونها وأبسط مناقصاتها.

عليه، بادرت الجمعية بالتوجه بورقة موقف مفصّلة للمستشار القضائي للحكومة، إدارة وزارة الداخلية، أعضاء كنيست ورؤساء السلطات، طالبت فيها بإجراء دراسة موسعة قبل الإقدام على تبني الاقتراح المذكور.

"مكافحة العنف كما الفساد، تكون بدعم السلطات المحلية، التوجيه والإرشاد الملائم، وتقويتها من حيث الموارد البشرية والميزانيات. التعامل مع السلطات على أنها ضعيفة ومهددة دون إثباث لذلك لا يساهم في تقدم السلطات.

نطالب رؤساء السلطات العربية، أعضاء الكنيست، وكافة الجهات ذات الصلة، العمل للخروج بصيغة مرضية للمقترح، تعالج الظاهرة بموضوعية دون تضخيمها والمبالغة بحجمها

المحامي نضال حايك المدير العام جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة" تحدث صباح اليوم لإذاعة الشمس..

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.