عالمي

عشرون عام فقط لانتهاء حقبة النفط، هل تصدّقون؟


20 عام فقط لانتهاء حقبة النفط، هل تصدّقون؟

    20 عام فقط لانتهاء حقبة النفط؟

    يرى محللون أنّ دول العالم تتجه بقوّة نحو إنهاء عصر النفط أو ما يدرج بتسميته بـ"الذهب الأسود" وتبديله بمصادر طاقة أخرى.

  يستدلّ المراقبون على هذه النتيجة لأسباب عديدة، أهمّها تراجع أسواق النفط في العالم، واتجاه الحكومات الكبيرة الى البحث عن مصادر طاقة بديلة أكثر نظافة ورخصًا.

   ويقدّر بعض الباحثين أنّ النفط سينتهي دوره بغضون 20 عام قادمة، وسيتم استبداله تدريجيًا بالغاز الطبيعي، والطاقة النوويّة النظيفة بالإضافة الى بدائل الطاقة الطبيعيّة المعروفة.

    ما هو دور الدول الخليجية في هذا السباق؟ يرى الباحث المغربي محمّد الشرقاوي أنّ الدول العربيّة التي تعدّ المصدر الأوّل للنفط ستجد نفسها متخلّفةً عن السباق الدولي إذا لم تتنبه إلى هذه الحقيقة.

  ويستدلّ الشرقاوي إلى صحّة هذه النتائج بما حدث يومًا مع الفحم الحجري الذي أستعمل لـ 3 قرون، لكنه استبدل أخيرًا بالنفط الخام، فهذه هي دورة حياة مصادر الطاقة التي لا بدّ أنها ستستبدل.

    هل تتفقون مع هذا الطرح؟ شاركونا.


هل ينتهي استعمال النفط قريبًا؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.