عربي

‎ تسعة أفلام عربية تتنافس لنيل الأوسكار هذا العام - ماذا شاهدت من بينها؟

رشحت 9 دول عربية الأفلام التي تمثلها في الدورة الـ94 للأوسكار لأفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية، وهي المسابقة التي تضم 93 فيلما يتم تصفيتها لتصل إلى القائمة القصيرة المنافسة 5 أفلام فقط، ليتم الإعلان عن الفيلم الفائز في شهر آذار 2022 على مسرح دولبي بلوس أنجلوس.

بعد عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي، رشحت لجنة اختيار الفيلم المشارك في الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي ممثلا المغرب فيلم "علّي صوتك" ليتنافس مع قائمة الأفلام العربية وغير الناطقة بالإنجليزية على الجائزة.

بعد مشاركته في أيام قرطاج السينمائية، يشارك الفيلم التونسي "فرططو الذهب" للمخرج عبد الحميد بوشناق في قائمة أفضل فيلم أجنبي للأوسكار.

وتشارك الجزائر بفيلم للمخرج جعفر قاسم، وبطولة عزيز بوكروني ومهدي رمضاني، وبعض الفنانين من فرنسا.

"هليوبولس" عن فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر في الأربعينيات من القرن الماضي وما تعرضت له ولاية قالمة بشمال شرق الجزائر وقتها.

وحول القضية الفلسطينية، انضم للقائمة فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب ليمثل الأردن.

فيلم أميرة بطولة صبا مبارك وعلي سليمان وتارا عبود، وشارك في العديد من المهرجانات العالمية والدولية منها فينيسيا والجونة.

وبعد فوزه بجائزتين في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، ومشاركته في فينيسيا وتورنتو، اختارت لبنان فيلم "كوستا برافا" للمخرجة مونيا عقل ليمثلها في الأوسكار.

شاركت المخرجة اللبنانية نادين لبكي في بطولة الفيلم، حيث تدور الأحداث حول أسرة تعيش في الجبل بعيدا عن بيروت بحياة تحترم النظام البيئي، حتى تبدأ إحدى الشركات بإنشاء مكب للنفايات بجوار منزلهم فتتغير الحياة.

وتشارك السعودية بفيلم المخرج عبد العزيز الشلاحي "حد الطار"، وتدور أحداث الفيلم حول دايل بن السياف، الذي يرفض أن يرث مهنة والده الذي ينفذ أحكام القتل بالحرابة بالسيف، وفي الوقت نفسه يقع في حب ابنة مطربة شعبية.

فيلم "أوروبا" للمخرج العراقي حيدر رشيد، وهو الفيلم الذي تم اختياره ليمثل العراق في فئة أفضل فيلم أجنبي، فالفيلم يتناول الهجرة غير الشرعية التي يتعرض لها العراقيون هربا من الحياة الصعبة.

أيضا وقع الاختيار على فيلم "الغريب" للمخرج أمير فخر الدين ليمثل فلسطين في الأوسكار، وذلك بعد أن عرض في مهرجان فينيسيا، وشارك في مهرجان أيام فلسطين السينمائية، ومن المقرر له أيضا المشاركة في الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي.

أما مصر فقد وقع الاختيار على فيلم "سعاد" للمخرجة آيتن أمين، والفيلم يناقش حالة التناقض البشري بين الحياة في الواقع والعالم الافتراضي عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.