ايتيكيت

لماذا يترك الرجال ذقونهم وشواربهم في نوفمبر؟

لماذا يترك الرجال ذقونهم وشواربهم في نوفمبر؟

خلال شهر نوفمبر من كل عام يتم إطالة الشارب..ولكن الأمر لا يرتبط بموضة مؤقتة بل بحركة بدأت في العام ٢٠٠٣ وذلك لزيادة الوعي حول صحة الرجال حول العالم.

قررت مجموعة من الشباب في استراليا تأسيس حركة من أجل تبديل المقاربة المعتمدة عالمياً حول صحة الرجل. الهدف من إختيار الشارب كان لإثارة  الفضول الذي يمكن استغلاله لنشر التوعية حول الأمراض المنتشرة بين الرجال.

الهدف هو زيادة الوعي حول سرطان البروستات وسرطان الخصيتين والصحة العقلية للرجل  كما أنه يشجع الرجال على الإقبال على إجراء الفحوص الطبية.

بداية قد تظن بأن إطالة الشارب خطوة "سخيفة" ولكن هذه الخطوة جعلت هذه الجمعية تصبح واحدة من أكبر ممولي أبحاث سرطان البروستات في العالم. الرجال حول العالم يواجهون أزمات صحية لا يتم الحديث عنها.

من الأمراض الأكثر شيوعًا عند الرجال سرطان البروستاتا وسرطان الخصية وهنا سنحاول منحكم أبرز المعلومات حولهما:

سرطان البروستات هو تكون خلايا غير طبيعية في غدة البروستات والتي توجد أسفل البطن وتحيط بالاحليل في مكان خروجه من المثانة. هذه الخلايا تتضاعف كما هي حال أي خلايا سرطانية ولكن وبما أنه يصعب تشخيص سرطان البروستات خلال المرحلة الأولى لأن الأعراض لا تكون ظاهرة فتشخيص المرض يتم بعد إنتشاره. من الأعراض التي يجب التنبه اليها هي الصعوبة في التبول، أو خروج البول بشكل متقطع، بالإضافة الى ظهور الدم في البول أو في السائل المنوي. الأسباب ما تزال غير معروفة حتى الان خصوصاً وأن الخلايا السرطانية التي تصيب هذه الغدة تختلف عن بعضها البعض. ولكن العلماء يتحدثون عن مجموعة من العوامل المسؤولة عن تكون هذا المرض ومنها السن ،عامل الوراثة، التغذية.

سرطان الخصية هو نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا غير طبيعية في الخصيتين. قد يصيب خصية واحدة أو الخصيتين معاً وخطورته أنه لا يرتبط بسن معين إذ ان إمكانية الإصابة به تبدأ من سن الخامسة عشر. حاله حال سرطان البروستات، الأسباب غير معروفة للعلماء ولكن الخبر الجيد هنا هو أنه بالإمكان إكتشافه بشكل مبكر كما أن إمكانية الشفاء منه مرتفعة جداً. من الاعراض التي يجب التنبه اليها التغيير في شكل أو حجم إحدى الخصيتين أو كليتهما.. وهذا التغيير قد يصاحبه الم وقد لا يصاحبه،ثقل في الصفن والشعور بضغط أو ألم في منطقة أسفل الظهر، البطن، أو الاربية أو كلها معاً.

هل انضممت لحملة نوفمبر بدون حلاقة من قبل؟ شاركنا..

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.