عربي

ماذا تعني الأعلام العربيّة – منطقة الشام

ماذا تعني الأعلام العربيّة – منطقة الشام

لا يكون اختيار الدول لشكل وألوان أعلامها عشوائيًا، إنّما هو أمر مدروس يرمز إلى شيءٍ ما يعبّر عن الدولة ذاتها. وبهذه السلسلة سنركّز على أعلام الدول العربية في الشام

لبنان: تعود ألوانه إلى علم الجيش في الحرب العالمية الأولى: الأحمر يرمز إلى دماء الشهداء التي أريقت في ثورة 1943، والأبيض إلى بياض الثلج الذي يُكلل جبال لبنان، والأرزة إلى القداسة والخلود والصمود والعراقة.

سوريا: تعتمد سوريا علم الجمهورية العربية المتحدة، الذي اتُخذ بعد تعديل المادة السادسة من دستور 1973. وهو يحمل مدلولات الوحدة العربية الكبرى. وتشير النجمتان إلى سوريا ومصر إبّان الوحدة.

سوريا الثورة – بعد الثورة السوريّة انتشر العلم الذي يحمل النجمات الحمراء الثلاث في وسطه مع استبدال الأحمر بالأخضر، وهو أوّل علم تم اعتماده بعد نجاح الثورة السورية الكبرى على الانتداب الفرنسي.

فلسطين: رًفع في النصف الأول من القرن العشرين، وهو من أربعة ألوان، الأبيض والأسود والأخضر والأحمر، تشير إلى العهود العربية القديمة (الأموي، العباسي، الفاطمي. ويرمز المثلث الأحمر إلى العهد الهاشمي).

الأردن: استمدّ شكله من راية الثورة العربية الكبرى عام 1916. وهو يشبه العلم الفلسطيني من حيث الألوان والمعاني إلا أنه يتميّز بنجمة سباعية بيضاء ترمز إلى السبع المثاني وهي سورة الفاتحة في القرآن الكريم.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.