عربي

ماذا تعني الأعلام العربيّة – منطقة الخليج

ماذا تعني الأعلام العربيّة – منطقة الخليج

العراق: حوى علم العراق سابقًا على 3 نجمات سداسيّة عبّرت عن الوحدة التي لم تحدث بين مصر وسوريا والعراق عام 1963. لكن أُبقي على عبارة "الله أكبر" بالخط الكوفي، وهي أضيفت بخطّ صدّام حسين إلى العلم أثناء حرب الخليج.

المملكة العربية المتحدة: أًعتمد هذا العلم عام 1973. وبسبب شهادة التوحيد المقدسة التي يحملها، يعتبر العلم السعودي الوحيد الذي لا يُنكّس أو يُنزل في حالات الحداد والمراسم الدولية.

اليمن: يتألف العلم اليمني من ألوان التحرير العربيّ وقد اعتُمد في 22 مايو 1990 يوم توحّد فيه جنوب اليمن المعروف باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية واليمن الشمالي المعروف باسم الجمهورية العربية اليمنية.

سلطنة عمان: رفع العلم للمرة الأولى عام 1970 بناءً على قرار سلطاني. وهو يحمل شعار الدولة المكوّن من السيفين والخنجر الذي يعود استخدامه إلى منتصف القرن الثامن عشر ويمّثل الأسلحة التقليدية للشعب العماني.

الكويت: رفع العلم للمرة الأول في 1961 بعد إعلان الاستقلال عن بريطانيا. وهو يعتمد الألوان الأربعة التقليدية في الأعلام العربية المستوحاة من بيت الشعر العربي: "بيض صنائعنا، سود مواقعنا، خضر مرابعنا، حمر مواضينا".

قطر: اللون العنّابي يرمز إلى الدم المتخثّر، يخترقه اللون الأبيض وتسعة رؤوس بيضاء ترمز إلى أنّ دولة قطر هي العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية عام 1916.

الإمارات العربية المتحدة: رُفع علم الإمارات للمرة الأولى عام 1971. قبل الاتحاد، تألّفت أعلام الإمارات من اللونين الأحمر والأبيض ثم أضيف إليهما الأسود والأخضر، اللونان التقليديّان للأعلام العربية.

البحرين: بدأ باللون الأحمر، ثم أضيف إليه اللون الأبيض دون المثلثات في القرن التاسع عشر، ليتمّ لاحقاً إضافة ثماني مثلثات. وفي 2011، جرى تعديل عدد المثلثات فأصبحت خمسة تُمثّل أركان الإسلام الخمسة.

ما هو ضرورة وجود الأعلام للدول حسب رأيكم؟ شاركونا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.