محليات

استطلاع: بين نتنياهو وبينت من هو رئيس الحكومة القادمة؟

أظهر استطلاع رأي حول أزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية، أن 43% من الإسرائيليين يؤيدون تشكيلحكومة بموجب اتفاق تناوب بين رئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت، ورئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد،فيما أيّد 33% من الإسرائيليين تشكيل حكومة بموجب اتفاق تناوب بين بينيت، ورئيس الحكومةالإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.


وأعاد نتنياهو، قبيل انتصاف ليل الثلاثاء - الأربعاء، التفويض الذي منحه إياه الرئيس الإسرائيلي، رؤوفينريفلين، لمحاولة تشكيل حكومة، وذلك قبيل انقضاء المهلة القانونية (28 يوما) بفترة وجيزة في ظل فشلهبالمهمة؛ ويتوقع أن ينقل ريفلين التفويض إلى لبيد، أو إجراء جولة مشاورات جديدة مع الأحزاب للحصولعلى توصياتها بمرشح يشكل الحكومة.


وبيّن الاستطلاع الذي أجرته القناة 13 الإسرائيلية، بإشراف البروفيسور كميل فوكس، ونشر مساء الثلاثاء،أن ربع الإسرائيليين لم يشكلوا وجهة نظر في هذا الشأن، وليس لديهم رأي محدد حول شكل الحكومةالإسرائيلية المستقبلية وتركيبتها.


في المقابل، يرفض 24% من ناخبي يمينا الانضمام إلى "معسكر التغيير" المناوئ لنتنياهو؛ وقال 50% منهمإنهم يفضلون انضمام بينيت إلى حكومة بمشاركة نتنياهو؛ فيما قال 25% من ناخبي "يمينا" إنهميرفضون الخيارين السابقين.


في حين، قال ثلثا ناخبي حزب "تيكفا حداشا" برئاسة غدعون ساعر، إنهم يفضلون الانضمام إلى حكومة"معسكر التغيير".


وفي حال تمت المصادقة على انتخاب رئيس الحكومة باقتراع مباشر؛ ستكون المنافسة محتدمة بينالمرشحين؛ إذ يحصل نتنياهو على دعم 41% من الناخبين، في حين يحصل لبيد على 36% من الأصوات.


ووفقا للاستطلاع، فإن 39% من الإسرائيليين يعتقدون أن نتنياهو هو الأنسب لتولي منصب رئاسةالحكومة؛ فيما يرى 31% أن لبيد هو الأنسب؛ بينما قال 14% فقط من المستطلعة آراؤهم إن بينيت هوالأنسب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.